تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444

تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444
تعرف إلى تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية

تسعى وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، إلى تطوير تطوير المناهج الدراسية في جميع المراحل، سيما المرحلة الثانوية، لذا كشفت عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في 1444هـ، لمساعدة الطلاب والطالبات على اختيار المَسَار الذي يتناسب وقدراتهم المعرفية والعلمية، وهو يتكون من مسارات مختلفة تتناسب مع رؤية المملكة 2030م، التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية.

وقررت الوزارة العمل بهذا النظام بعدما تبين وجود سنوات فاقد تعليمي بلغت من 3 إلى 4 سنوات مقارنة بدول العالم، إضافة إلى تراجع مستوى الطلاب والطالبات، وتوجه الشباب السعودي إلى الانضمام للكليات النظرية، للحصول على وظائف تقليدية.

نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444

ويتكون نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444هـ، من خمس مسارات مختلفة تشكل المجالات الرئيسية في الدراسة بالمملكة، وهي:

  • المسار الشرعي.
  • والمسار الإنساني العام.
  • علوم الحاسب والهندسة.
  • وعلوم الصحة والحياة.
  • وإدارة الأعمال.
تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية

طريقة تطبيق نظام مسارات الجديد على طلاب الثانوية

وبالنسبة لطريقة تطبيق نظام مسارات الجديد على طلاب الثانوية في العام الدراسي 1444هـ، فإنه سيجري في السنة الأولى إعداد الطلاب للنظام الجديد عبر تطبيق عمليات القياس والتوجيه والفرز لهم، وفي السّنة الثّانية والثّالثة الذي يُطبق فيهما نظام مسارات من مجالين هما العلوم الشرعية والإنسانية والعلوم الطبية والتطبيقية.

ويهدف هذا النظام الجديد للثانوية العامة في السعودية، إلى تجهيز الطلاب للوظائف، وتأهيلهم للمهارات التعليمية، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م، ومواكبة التطور الذي يحدث في المرحلة الثانوية، وتحقيق المُتطلّبات المتعلقة بتنمية الوطن.

عدد الحصص في نظام المسارات

وحدّدت وزارة التعليم عدد الحصص في نظام المسارات الجديد، بناءً على الخطة المعتمدة، إذ من المقرر أن تكون 32 حصة دراسية، و13 حصة للتعليم أونلاين، كل أسبوع، وسيتم تطبيق المواد الجديدة خلال العام الجديد، كما ستطبق مادة التفكير الناقد بواقع أربع حصص أسبوعيا، وسيجري زيادة عدد الحصص الدراسية، والتقيد بالدوام الحضوري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *