كيفية تقدير الحوادث الجديدة طبقًا للمعايير الأخيرة

كيفية تقدير الحوادث الجديدة  طبقًا للمعايير الأخيرة
حوادث السيارات في السعودية

كيفية تقدير الحوادث الجديدة طبقًا للمعايير الأخيرة والتي تتم ضمن مجموعة المعايير التي تحددها شركة تقدير في المملكة العربية السعودية، ويمكن للعميل حجز مواعيد الزيارة للشركة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لتقدير وإدخال البيانات المطلوبة ومنها رقم الحادث وحروف لوحة المركبة وأرقامها، كما يلزم كتابة بيانات المركز وبيانات السائق الشخصية ومنها منطقة المسكن ومدينة المركز ثم يتم تحديد موعد المقابلة، وبعد ذلك تقوم الشركة بتحديد نوع الحادث تقديره طبقًا للمعايير الخاصة بها والأضرار الناتجة عن الحادث للمركبة والسائق .

كيفية تقدير الحوادث الجديدة طبقًا للمعايير الأخيرة

يقوم الموقع الإلكتروني الخاص بتقدير بتقسيم أضرار الحوادث وتقديرها إلى ثلاثة أنواع وهي أضرار خفيفة وأضرار متوسطة وأضرار جسيمة أو كبيرة، وتقسم تلك الفئات طبقًا للأضرار التي تتعرض لها المركب والراكب، وتتشكل في التالي :

تقدير الحوادث طبقًا لحطام السيارات
معايير تقدير الحوادث
  1. الأضرار الجسيمة أو الكبيرة والتي يحدث فيها إتلاف كامل للمركبة أو السيارة ولا يوجد أي فرصة لإصلاحها وذلك بسبب عدم قدرتها على العمل بشكل جيد أو فعال وتتضمن الأضرار أضرار الأمن والسلامة في المركبة وتلف الهيكل الخارجي الأساسي للسيارة أو المركبة وفي تلك الحالة لا يمكن إصلاح السيارة ويتم استبدالها .
  2. الأضرار المتوسطة والتي تشمل مجموعة من التأثيرات السلبية الخطيرة على السيارة والني تؤثر على الهيكل الخارجي للمركبة ويمكن إصلاحه من خلال اللحم أو التسخين والبرد، وقد يحدث تلف في نظام الأمان بالمركب مثل الوسائد الهوائية أو تلف خزان الوقود ومنطقة التخزين كاملة وقد تتسبب تلك الحوادث في أضرار للجزء السفلي في المركبة أو وقوع عطل ميكانيكي أو كهربائي يتطلب برمجي لحله .
  3. الأضرار الخفيفة وهي حالة الحوادث الصغيرة التي تسبب ضرر بسيط على المركبة ولا تحتاج إلى إحلال جزء من المركبة، بل يحدث في تلك الحالة مجموعة من الخدوش وإتلاف بسيط لطلاء السيارة ولا يحدث أي تأثير سلبي في نظام الأمان للمركبة أو الوسائد الهوائية، ولا يحدث تلف في منطقة تخزين الوقود أو أي أضرار لزجاج المركبة .

تقدير الحوادث طبقًا لتصنيف حطام المركبات

يتم تقدير الحوادث طبقًا لمجموعة من المعايير منها تصنيف أضرار المركبات والمعيار الثاني الخاص بتصنيف حطام المركبات، كما يتم التقدير من خلال قيمة أجور اليد والإصلاح وتسعيرة القطع الخاصة بالمركبة أو السيارة، ويتم التقدير طبقًا لاختيار القطع وتعويض صاحب المركبة بنسبة 75 % من قيمة القطعة أو نسبة 50 % حسب حالات الحادث، ويتم تصنيف حكام المركبات إلى أربعة أنواع كالتالي :

  1. تلف كلي للمركبة ويحدث فيها تلف للهيكل الخارجي للمركبة والهيكل الداخلي وتكون نتيجة الغرق أو الحريق أو حوادث الهلاك .
  2. تلف الهيكل الخارجي ويمكن في تلك الحالة الاستفادة من الأجزاء الداخلية للمركبة .
  3. مكلفة وتلك الحالة يحدث فيها أضرار بنسبة أكثر من 50% من قيمة المركبة في الأسواق .
  4. الفئة التراثية أو النادرة وفي تلك الحالة تكون التكلفة الخاصة بإصلاح المركبة تتعدي ثمن السيارة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *