عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر أبشر دون علم الآباء

عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر أبشر دون علم الآباء
تعرف إلى عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر أبشر دون علم الآباء

كشف بعض الخبراء القانونيين عن عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر أبشر دون علم الآباء في السعودية، مؤكدين أن دخول الأبناء إلى نظام أبشر دون علم آبائهم وهم أصحاب الحساب الرئيسين، بغرض إصدار تصاريح سفر، من قضايا انتحال شخصية الغير مُجرّم في النظام الجزائي، ويُوجب الحبس مدة تصل إلى 5 سنوات.

عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر أبشر دون علم الآباء

وأوضح الخبراء القانونيين في معرض حديثهم عن عقوبة إصدار تصاريح سفر للأبناء عبر منصة أبشر دون علم الآباء في السعودية، أن الإجراءات الجديدة بيّنت أن خدمة اشتراطات الوالدين بشأن أخذ موافقتهما، تتيح تحديد مدى موافقة الطرف الآخر وهو الوالد أو الوالدة، على إنجاز بعض خدمات الجوازات لأفراد الأسرة ممن هُم دون 18 سنة.

عقوبة استخراج تصريح سَفر للأولاد عبر منصة أبشر دون معرفة الآباء

عقوبات رادعة للمزورين

وأشار القانونيون إلى أن عقوبات المادة الثامنة من نظام التزوير تنص على أنّ من زوّر محررًا منسوبًا إلى جهة عامة أو أحد موظفيها بصفته الوظيفية أو إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو أحد موظفيه بصفته الوظيفية إذا كان للمُحرّر حجية في المملكة، يُعاقب بالسجن من سنة إلى 5 سنوات وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال سعودي.

وأكدوا أن العقوبة رادعة لمقدمي ومستخدمي المعلومات غير الصحيحة في نظام أبشر، وينعقد الاختصاص فيها للدوائر الجزائية في المحاكم، مشيرين إلى أن عقوبة التزوير الإلكتروني والرقمي تعادل 7 أضعاف التزوير الورقي، وغرامة قد تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، مع التشهير ومصادرة الأجهزة.

وتشترط إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي من خدمة أبشر لمن هم دون 18 عامًا، موافقة أحد الأبوين، وفي حال وفاة الأبوين يكون إصدار الجواز بموافقة أحد الإخوة الذين بلغوا سن 21 عامًا، بموجب صك حصر الورثة، كما يشترط لسفر الأبناء ممن هم دون سن 18 عامًا موافقة أحد الأبوين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *