حقيقة إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش 1444

حقيقة إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش 1444
تعرف إلى حقيقة إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش 1444

ترددت أبناء خلال الأيام الماضية بشأن إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش أو معاش أفراد عائلة المُشتَرك أو المستفيد المُتوفّي عند مغادرة المملكة 1444هـ، فيما أكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عدم صحة هذه الأنباء.

حقيقة إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش 1444

ونفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية إيقاف صرف المنافع التأمينية الدورية لصاحب المعاش 1444هـ، مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيجري إيقاف صرف تَعويِض التّعطل عن العمل ساند عن المستفيد إذا تجاوزت فترة وجوده خارج السعودي لمدة شهرين متصلة أو مُتقطّعة.

تعرف إلى حقيقة وقف صرف منافع التأمين لصاحب المعاش في السعودية 1444

تعديل نظام التقاعد المدني والتأمينات في السعودية

ووافق مجلس الوزراء السعودية في وقت سابق على تعديل أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع، إذ تضمن تعديل الفقرة رقم 6 من المادة الثالثة من نظام تبادل المنافع ما يُتيح لمنسوبي الجهات الصادر بشأنها قرارات من المجلس بالموافقة على التّحول إلى الحصول على المعاش قبل بلوغ سن الستين، بمجموع المدد في نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التّأمينات.

ويهدف هذا التعديل إلى حفظ الحقوق وتحقيق الطمأنينة والاستقرار بين الموظفين الذين جرى تحويلهم من نظام التقاعد المدني وتغطيتهم بنظام التأمينات الاجتماعية جرّاء عملية التحول التي تشهدها قطاعات في السعودية.

احتساب المكافأة على أساس نسبة 14% من الراتب السنوي

وشمل قرار التعديل المادة 23 من نظام التقاعد المدني باحتساب المكافأة على أساس نسبة 14% من الراتب السنوي عن كل سنة بالخدمة، واحتسابها على أساس نسبة 10% من الراتب السنوي عن كل سنة محسوبة بالتقاعد إذا كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل لسبب تأديبي.

ووفق التعديلات، فإنه يجري إضافة مادة 23 مكرر تشترط بلوغ سِن السّتين أو الوفاة، أيهما أسبق، لصرف المكافأة لمَن لم تتوفر لديهم شروط استحقاق المعاش التقاعدي، وإتاحة الحصول على معاش تقاعدي للموظف الذي انتهت خدمته قبل بلوغ سن الستين ولم تتوفر لديه مدة مؤهلة لاستحقاق المعاش.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *