أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023.. أدعية مكتوبة للأب مستجابة ان شاء الله

أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023.. أدعية مكتوبة للأب مستجابة ان شاء الله
أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023

أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023 وأفضل الأدعية للأب سنقوم بتقديمها لكم، فالكثير من الأبناء حريصين كل الحرص على الدعاء لوالديهم، سواء الأب أو الأم، طالبين من المولى عز وجل، الرحمة والمغفرة لوالديهم وأن يجعلهم الله من أهل الجنة وأوليائه الصالحين، وتكثر الأدعية في تلك الأيام المباركة، خاصة إذا كان الأب متوفى، كما ويوجد الكثير من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها للأب المتوفى لطلب الرحمة والمغفرة له من الله وأن يجعله الله من أهل الجنة ورفيق للصديقين والشهداء.

أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023

أيام قليلة وينته شهر شعبان ويحل علينا شهر رمضان الكريم، وهو من خير شهور السنة التي تحل علينا على مدار العام، وهذا الوقت من العام من الأوقات التي تكثر فيها الاستجابة للدعاء، ولهذا نجد أن قطاع كبير من المسلمين يكثرون فيها من الدعاء لأنفسهم ولمن يحبوا، ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهم إنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لأبي وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّار.
  • اللهمّ أنزل أبا منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ انقل أبي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلام لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك: كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية، يا رب العالمين.
  • اللهم بقدر نور نهارك أنر قبر أبي، وبقدر سكون المقابر أنزل السكينة والطمأنينة على روحه، وبقدر حاجته إليك ارحم ضعفه وتجاوز عنه، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهم إنّ أبي في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسنًا، فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه يا رحيم.
  • إلى أبي المتوفي، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ، ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023
أجمل دعاء لوالدي المتوفى 2023

دعاء مكتوب للأب المتوفى

يوجد كذلك أدعية قصيرة جميلة جدًا، قد تم توارثها عن الصالحين السابقين، ويمكن الدعاء بها للأب المتوفى، خاصة في تلك الفترة المباركة التي يستجيب المولى فيها للدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها:

  1. اللهمّ إنّ أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  2. رحمك الله بقدر شوقي إليك وأكثر، دمت يا أبي الغالي بنعيم الله حتى نلتقي، أستودعك الله حتى أعانقك في نعيم لا يفنى، دمت في حنايا صدري وبين أضلعي، اللهم ارحم أبي و اغفر له يا غفور يا رحيم.
  3. اللهم ارحم أبي برحمتك، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  4. اللهمّ إنّ أبي قد صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل: “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  5. اللَّهُمَّ شفع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا يا كريم.
  6. اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفافِ الأرض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  7.  ولنا في القبور أحبه فيا ربِّ نوّر قبورهم، اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، إنَّك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *