التخطي إلى المحتوى

تتساءل الكثير من الأمهات هل تسقط حضانة الأم إذا تزوجت في القانون ، حيث أن المتعارف عليه في جميع قوانين العالم عمومًا والقانون السعودي خصوصًا أن بعد انفصال الأم تصبح حضانة الاطفال من حقها وذلك تبعًا لما نصت عليه الشريعة الإسلامية من العديد من أحكام الحضانة التي تهدف في الأساس إلى مصلحة الأطفال.

هل تسقط حضانة الأم إذا تزوجت في القانون

من الجدير بالذكر إن الرد على سؤال هل تسقط حضانة الأم إذا تزوجت في القانون قد تشمل العديد من الإجابات، ففي حالة طلاق الزوجة يصبح للأم الحق الكامل في ضم حضانة الأطفال، ولكن إذا تزوجت الأم فهنا تسقط حضانة الأطفال من الأم وتنتقل إلى أم الأم.

حيث أنه في هذه الحالة تكون الأم قد تزوجت من شخص اجنبي عن أولادها وترجع للأم حضانة الأطفال مرة أخرى إذا تطلقت من زوجها الجديد، وقد وضعت المملكة العربية السعودية تلك القوانين بهدف المحافظة على مصلحة الأطفال وخصوصًا إذا كانت حضانة الفتاة، كما أن السعودية تحرص دائمًا على تعديل قوانين الأسرة وحضانة الأطفال لكي يبقى هؤلاء الأطفال يتمتعون بالراحة والاستقرار النفسي.

حالات سقوط حضانة الأم في القانون السعودي

بعد التعرف على إجابة سؤال هل تسقط حضانة الأم إذا تزوجت في القانون يمكنك الان التعرف على العديد من الحالات الأخرى التي تسقط فيها حضانة الأطفال من الأم وهي كما يلي:

  • من أبرز الحالات التي تسقط الحضانة عن الأم هو إصابة الأم بمرض عقلي أو نفسي، على أن يتم تقديم الأوراق والتقارير الطبية الصادرة من لجنة طبية والتي تثبت ذلك.
  • كما أنه يسقط الحضانة عن الأم إذا أصيبت الأم بأي مرض لا تستطيع الام معة تحمل حضانة الأطفال.
  • بجانب أنه يسقط الحضانة عن الأم في حال ارتكبت فعل مخل بالشرف والأخلاق، ويجب أن يكون هذا الكلام مثبوت من خلال محضر رسمي وحكم قضائي.
  • علاوة على زواج الام من شخص أجنبي عن أولادها، ويمكنها إسترداد الحضانة مرة أخرى في حال طلاقها من زوجها الجديد.
  • بالإضافة إلى أن الحضانة تسقط عن الأم في حال كانت كبيرة في السن ولا تتحمل حضانة الأطفال ولا تقوى على تنفيذ متطلباتهم وخدمتهم.
  • وأيضًا إذا امتنعت الأم عن تنفيذ حكم رؤية الاطفال للأب في المعاد التي تم تحديده من قبل المحكمة لثلاث مرات متتالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.