التخطي إلى المحتوى

نشرت حكومة خادم الحرمين الشريفين، جدول نظام المرور الجديد في السعودية 1443 هـ، لتنظيم حركة السير وفرض النظام على المواطنين والمقيمين على جميع طرق المملكة، وحماية المارة والسائقين من التجاوزات التي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، فيما يأتي ذلك في ظل اتجاه المملكة إلى تحسين العملية المرورية مثل الدول المتقدمة التي قطعت شوطًا كبيرًا في هذا الأمر.

جدول نظام المرور الجديد في السعودية 1443

وننشر جدول نظام المرور الجديد في السعودية 1443هـ، الذي أطلقته اللائحة التنفيذية لنظام المرور السعودي ويشمل المخالفات والقواعد والأنظمة والتعليمات لحفظ الأمن على الطرق، وذلك على النحو التالي:

  • فرض غرامة بقيمة تتراوح بين 100 إلى 150 ريالا سعوديا، في حالة عدم توفر تأمين على المركبة، أو المغادرة من المركبة وتركها في وضع التشغيل، أو في حالة العبور بالمركبة من أماكن غير مخصصة لذلك، أو القيام بقيادة المركبة في الأسواق.
  • وفرض غرامة تتراوح بين 150 إلى 300 ريال سعودي، في حالة عدم حمل رخصة قيادة المركبة، وعدم عرض المركبة على الفحص الدوري، ومخالفة قواعد أنوار التلاقي، وعدم ربط حزام الأمان، أو القيام بمخالفة قواعد المرور، وعدم مراعاة توفر المسافة الكافية بين السيارات، والقيادة بسرعة عالية، وقطع الإشارات.
  • وهناك مخالفات من 300 إلى 500 ريال، في حالة إلقاء النفايات من نافذة المركبة، واستعمال الفرامل في غير الحاجة، أو عدم الالتزام بحدود الطريق، وإصدار الضوضاء، وافتعال أيّ سلوك غير سوي، أو ترك الأطفال دون سن العاشرة، والتباطؤ في أثناء القيادة، والانشغال بغير الطريق خلال القيادة.
  • أما المخالفات من 500 إلى 900 ريال سعودي، فهي لتجنب الوقوف عند إشارة (قف)، وعدم منح الأفضلية للمركبة القادمة من جهة اليمين، وعدم إعطاء الأفضلية للمركبة التي تتواجد في الطرق الرئيسية، وعدم تشغيل الإنارة في أثناء قيادة المركبة في الأنفاق والطرق المظلمة، وعدم التقيد بإشارات رجال الأمن، واستخدام جهاز المحمول خلال القيادة.
  • ومخالفات من 1000 إلى 2000 ريال سعودي، لوقوف المركبة على خطوط السكك الحديدية، وقيادة المركبة بلوحة غير صالحة، والحمولة الزائدة في المركبة، وتنزيل وتحميل الركاب على الطريق، وعدم استخدام أنوار القيادة ، وعدم تثبيت لوحة المركبة في أماكنها المخصصة.
  • ثمّ مخالفات من 2000 إلى 5000 ريال، في حالة تجاوز المركبة لحافلات النقل المدرسي، وتجاوز إشارة المرور الحمراء، والتجاوز بسرعة بين السيارات التي تسير في الطريق، وعدم التزام الشاحنات والنقل الثقيل الوقوف في الأماكن الخاصّة، وسير المركبة دون لوحة، وعدم وضوح اللوحات الخاصّة بالسيارة.
  • ومخالفات من 5000 إلى 10000 ريال سعودي، لقيادة المركبة تحت تأثير مخدر أو مُسكّن، أو استخدام لوحات غير المخصصة للمركبة.
جدول نظام المرور في السعودية 1443 والمخالفات الجديدة

أهداف النظام الجديد للمرور في السعودية

والنظام الجديد للمرور في السعودية، يهدف إلى تحقيق عدد من الأمور التي تسهم في تحقيق درجة عالية من الأمان والنظام، وهي كالتالي:

  1. العمل على تنظيم الطرقات والشوارع.
  2. المُساهمة في تقليل أعداد حوادث المرور.
  3. الحد من الازدحام وتكدّس المركبات في جميع الطرق والأماكن.
  4. والعمل على حماية أمن المواطنين والمقيمين.
  5. والمُساهمة في تنظيم وتيسير حركة المرور للمُشاة والسائقين على حد سواء.
  6. العمل على تعزيز الأمان لدى السائقين والركاب في جميع الطرق بالمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *