التخطي إلى المحتوى

في إطار حماية الفئات الاجتماعية المختلفة في المملكة العربية السعودية، وكفالة الأموال التي يعيشوا منها، فقد جاء نص المادة 26 من نظام التقاعد المدني 2021 لتنظم عملية الحصول على المعاش التقاعدي بالنسبة للأبناء الذكور، والأحفاد، والمصابين بعجز صحي كامل، والطلاب في المدارس، وذلك بالنسبة لجميع الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية بعد التقاعد، وهو ما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية، والحقوق والالتزامات المعمول بها منذ عام 1393هـ، بعد إقرار النظام في مجلس الشورى في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

نص المادة 26 من نظام التقاعد المدني 2021

وننشر نص المادة 26 من نظام التقاعد المدني 2021م، خدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة، الراغبين في التعرف إلى تفاصيل هذه المادة، للاستفادة من معاش المتقاعدين الذين خرجوا من الخدمة في قطاعات الحكومة المختلفة، وذلك على النحو التالي:

  • يُقطع معاش الذكور من الأولاد وأولاد الابن والإخوة إذا بلغوا سن 21 عامًا.
  • يستثنى من هذا القانون الطالب في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها، بشرط الانتظام في الدراسة، إذ يحصل الطالب على المعاش حتى سن 26 عامًا أو تخرجه أيهما أقرب.
  • كما يستثنى، أيضًا، المصاب بعجز كامل يمنعه من الكسب وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، إذ يمكنه صرف المعاش دون الالتزام بسن معين.
نص المادة 26 من نظام التقاعد المدني

المادة 25 من نظام التقاعد للمدنيين في السعودية

ولا تقل المادة 25 من نظام التقاعد للمدنيين في المملكة العربية السعودية أهمية عن المادة رقم 26، بل هي الجزء الأول منها والمكملة لها في نظام الاستحقاق للمعاش، إذ تأتي تفاصيلها على النحو التالي:

  1. في حالة وفاة صاحب المعاش الأساسي يحصل المستحقون عنه معاشًا بقدر الذي كان يحصل عليه، خصوصًا إذا كانوا 3 أو أكثر، وإذا كانوا اثنان يحصلون على 75% من المعاش، وإذ كان شخص واحد يحصل على 50% فقط.
  2. يوزع المعاش على المستحقين بالتساوي.
  3. ويُشترط لاستحقاق الشخص للمعاش أن يكون معتمدا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته.
  4. أما المستحقون للمعاش، فهم الزوج، والزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن،
    والأخ، والأخت، والجد، والجدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *