التخطي إلى المحتوى

صرحت وزارة التجارة السعودية عن متى تنتهي مهلة التستر التجاري وعن حقيقة تمديد مهلة التستر التجاري لكي يتم تصحيح الأوضاع التي قد يتم التورط بها كل من يقوم بالتستر التجاري، حيث أن التستر التجاري يعتبر واحد من الأعمال التي تخالف قانون التجارة داخل المملكة العربية السعودية.

متى تنتهي مهلة التستر التجاري ؟

قد حزمت المملكة العربية السعودية الأمر الذي شغل الكثيرين من التجار حول تمديد مدة مهلة التستر، حيث صرحت السعودية أنه لا صحة لتلك الكلام وأنه لن يتم تمديد المدة وقد أعلنت عن متى تنتهي مهلة التستر التجاري من خلال تحديد ذلك في 16 فبراير من عام 2022م، وقد ذكر وزير التجارة السعودي أن تلك المهلة هي فرصة لكي يتم تصحيح الأوضاع التجارية الخاطئة.

لهذا تجد الكثيرين من التجار قد قاموا بالفعل البدء في تصحيح الأوضاع التجارية خوفًا من تلقي العقوبة في حال مخالفة القوانين و انتهاء مهلة التستر، كما أن هناك بعض التصريحات التي أفضت بإنه تم منح مدة إضافية للجميع منذ يوم 23 أغسطس لعام 2021م.

أنواع التستر التجاري

في الواقع أن هناك الكثير من أنواع التستر التجاري التي تم التصريح عنها من قبل وزير التجارة السعودي، والذي سبق وحدد متى تنتهي مهلة التستر التجاري ويمكن حصر أنواع التستر التجاري فيما يلي:

  • من أحد أنواع التستر التجاري أن يتم منح الوافدين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية محل تجاري يتم تحديد ثمنه بدون أي تدخل يتم من قبل السعودية في شأن المحمل وما هو النشاط المزاول به وكيفية إدارته.
  • كما أنه من الممكن أن يتم طرح عقد شراكة ما بين أحد المواطنين السعوديين وأحد المقيمين الأجانب، ولكن بدون أن يتم منح رخصة للمستثمر الأجنبي وذلك لأن المملكة العربية السعودية لن تطرح رخصة إلى للمواطنين السعوديين فقط.
  • بجانب إمكانية عمل المواطن الأجنبي في أي من الأنشطة التجارية السعودية، بشرط أن يكون ذلك على كفالة أحد المواطنين السعوديين فقط.
  • علاوة على أنه يمكن لأي مواطن لا يحمل الجنسية السعودي أن يشتغل في اي من التخصصات التجارية والتي تتمثل في ( الوساطة، السمسرة)، ولاكن بدون ترخيص من قبل وزارة التجارة السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.