التخطي إلى المحتوى

تمكنت المملكة العربية السعودية أن تجيب عن سؤال الكثيرون حول ما هو الجواز الإلكتروني وما هي الخطوات التي يجب على الجميع فعله لتتمكن من الحصول على جواز سفر سعودي إلكترونيًا، فقد صرحت هيئة الجوازات السعودية عن أن الجواز الإلكتروني يتم تصميمة بمواصفات عالية وعالمية.

ما هو الجواز الإلكتروني

من الجدير بالذكر أننا يمكننا الرد على سؤال  ما هو الجواز الإلكتروني من خلال توضيح أن جواز السفر الإلكتروني هو جواز سفر ورقي، ولكنه يحتوي على العديد من المعلومات الهامة التي يتم استخدامها لعمل مصادقة هوية لكافة المسافرين، حيث انه يستخدم تقنية بطاقة ذكية.

حيث أنه يحتوي على شريحة معالج دقيق وهوائي لما يلي( الطاقة لشريحة، الاتصالات)، وهي التي توجد في أي من الخلاف الامامي او الخلفي او داخل صغحة في وسط جواز السفر الإلكتروني.

خطوات الحصول على جواز الالكتروني سعودي

طرحت المملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على جواز سفر إلكتروني من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تقربك من معرفة ما هو الجواز الإلكتروني، ويمكن حصر تلك الخطوات في بعض النقاط التالية:

  • أولًا قم بالذهاب إلى حجز موعد في الجوازات من خلال الدخول إلى منصة أبشر.
  • ثم قم بملء البيانات الخاصة بالدخول، لا تنسى أن تقرأ كافة الشروط والأحكام جيدًا الخاصة بإستخدام تلك الخدمة.
  • قم بتحديد موعد مراجعة الإدارة العامة من خلال تحديد المنطقة من قائمة المواعيد المتاحة.
  • ثم قم بإختيار السبب من خلال الضغط على إصدار جواز سفر أو تجديد جواز سفر.
  • بعدها يجب الذهاب إلى موقع إدارة الجوازات المتاحة في المنطقة التابع لها في الموعد المحدد لك.
  • ثم قم بتقديم كافة متطلبات إصدار الجواز السفر الإلكتروني السعودي.

الأوراق المطلوبة لإصدار جواز سفر الإلكتروني

بعد التعرف على  هو الجواز الإلكتروني وخطوات استخراجه من خلال منصة أبشر للأفراد، دعنا نعرفك على الأوراق والمستندات المطلوبة منك لتتمكن من الحصول على جواز السفر الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية وهي كما يلي:

  • بطاقة الهوية الوطنية.
  • صورتين شخصيتين مقاس 4×6.
  • جواز السفر القديم لو كنت ترغب في تجديده.

رسوم إصدار جواز سفر إلكتروني سعودي

صرحت المديرية العامة للجوازات على أن هناك رسوم إصدار جواز سفر إلكتروني جديد وقد تم تقدير تلك الرسوم بحوالي 300 ريال سعودي وهو صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ إصداره، كما أنه تم تحديد رسوم تجديد جواز السفر المنتهي بحوالي 600 ريال سعودي وهو ينتهي بعد حوالي 10 سنوات من تاريخ التجديد.

بجانب أنه قد تم التصريح عن إن إصدار جواز السفر مستمر حتى يتم إكتمال مرحلة التدشين، علاوة على أن عملية استبدال جواز السفر القديم الإلكتروني حتى هذا الوقت غير إلزامي داخل المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.