التخطي إلى المحتوى

كود البناء السعودي عبارة عن مجموعة من اللوائح التنفيذية وما يرتبط بتلك اللوائح من شروط ومتطلبات تتعلق بأعمال البناء، حيث يتم وضع تلك اللوائح وتطبيقها بهدف الحصول على درجة الأمان والسلامة المطلوبة، فيما يخص عمليات التشييد والبناء التي تتم بالمملكة، كذلك الحفاظ على الصحة العامة، ومن المقرر أن تبدأ المملكة في تطبيق هذا الإجراء بالفترة المقبلة، لتحافظ من خلاله على وصول أعمال البناء للجودة المطلوبة، بناء على المعايير العالمية، وبالتالي ضمان مناسبة أعمال البناء للطبيعة الجغرافية بالدولة، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى.

كود البناء السعودي

إن كود البناء بالسعودية يمثل مجموعة القوانين واللوائح التنفيذية الخاصة بأعمال البناء، وكافة الشروط التي يجب توافرها لضمان وصول أعمال البناء للمستوى المطلوب من الأمان والسلامة، وتقوم المملكة بتطبيق كود البناء بشكل مجمل على جميع المنشآت وأعمال البناء، بجانب أعمال التنفيذ والتشييد والصيانة، وما قد يتبعها من أعمال تأهيل وتعديل وحتى هدف للمنشآت والبنايات.

تكلفة كود البناء السعودي

تعتبر المملكة العربية السعودية، تطبيق كود البناء السعودي من المشروعات الهامة، التي تتشابه بشكل كبير مع تطبيق كود البناء الأمريكي، ولكن الاختلاف في الحالتين يكمن، في أن كود البناء السعودي يرتكز بصورة أساسية على الإشراف، وذلك من البداية وحتى النهاية، الأمر الذي يمكن اعتباره بمثابة مسؤولية أكبر على مكاتب الإشراف، لهذا فإن تكلفة كود البناء الذي يتم تطبيقه بالمملكة، تتراوح بين 8 آلاف ريال سعودي وحتى 40 ألف ريال سعودي.

تكلفة كود البناء
كود البناء السعودي

مراحل تطبيق كود البناء

تخضع عملية تطبيق كود البناء السعودي بالمملكة إلى 5 مراحل أساسية، تستغرق كل مرحلة منها فترة زمنية محددة، يجب الالتزام بها، ويتم تطبيقها على المباني المصرح لها طول أو نوع معين، ويتم تصنيف المراحل وفقًا للآتي:

  • المرحلة الأولى:

المرحلة الأولى من تطبيق الكود تبدأ في تاريخ 7/11/1439 هجريًا، ويتم الانتهاء منها في تاريخ 1440 هجريًا، ويتم في تلك المرحلة، تطبيق الكود على المباني الحكومية والإدارية والأبراج التي يزيد ارتفاعها عن ال23 متر، بجانب المباني بالفنادق العامة والمستشفيات.

  • المرحلة الثانية:

تبدأ هذه المرحلة من تاريخ 1/1/1441 هجريًا وحتى تاريخ 30/12/1441، ويستكمل خلالها إجراءات التطبيق على المباني بالمرحلة الأولى، كما يتم استكمال أعمال التطبيق على المباني الخاصة بالتجمعات، كالملاعب والمساجد والمنشآت الرياضية على سبيل المثال.

  • المرحلة الثالثة:

تستمر هذه المرحلة بداية من تاريخ 1/1/1442 وحتى تاريخ 30/12/1442، وتتضمن هذه المرحلة مجموع ما تم تطبيقه بالمرحلتين، الأولى والثانية، بجانب مباني الخدمات الترفيهية.

  • المرحلة الرابعة:

تستمر تلك المرحلة خلال الفترة من 1/1/1443 وحتى 30/12/1443، ويتم فيها استكمال المراحل السابقة بجانب تطبيق الكود على مباني الأعمال من البريد والبنوك والمطارات وغيرها.

  • المرحلة الخامسة:

تستمر تلك المرحلة بداية من يوم 1/1/1444 حتى يوم 30/12/1444، ويتم في هذه المرحلة استكمال باقي المراحل السابقة، بالإضافة إلى باقي المباني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *