التخطي إلى المحتوى

يجهل الكثير من الأشخاص طريقة حساب الفائدة المركبة حيث تعرف الفائدة المركبة بأنها تلك الفائدة التي يمكن حسابها على المبلغ الأساسي والفوائد المتراكمة أيضا طوال الفترة الخاصة بعملية الافتراضية أو الاستثمار، نتعرف أيضا من خلال السطور التالية على الكثير من المعلومات حول الفائدة المركبة وطرق حسابها.

تعريف الفائدة المركبة

تعرف الفائدة المركبة بأنها تلك المبالغ المالية التي يتم حسابها على المبلغ الاصلي الخاص بالقرض أو الاستثمار بالإضافة إلى تلم الفوائد المتراكمة طوال الفترة الزمنية.

من الجدير بالذكر أن الفائدة المركبة تختلف تماما عن الفائدة البسيطة حيث أن الفائدة البسيطة هي تلك الفائدة التي يتم حسابها على المبلغ الرئيسي فقط ودون النظر لأي من المبالغ التي تم تراكمها خلال فترة السداد.

فعلى سبيل المثال في حال اقترح شخص ما مبلغ 1000 دينار يتم حساب الفائدة المركبة للمبلغ خلال العام الواحد بنسبة 10% أي أنه عليه دفع 100 دينار كل عام على الألف، ليصبح إجمالي المبلغ المطلوب سداده 1100 دينار.

بينما في حالة إيداع الشخص مبلغ 1500 دولار على سبيل المثال في الحساب الخاص به بمعدل فائدة مركبة 4.3% يمكن تحصيلها كل ثلاث اشهر على حسب البنك أو المؤسسة.

طريقة حساب الفائدة المركبة

حتى يتمكن الشخص من التعرف على طريقة حساب الفائدة المركبة الصحيحة فإن الأمر يلزم أولا التعرف على القانون العام لحساب تلك النوعية من الفوائد والتي تختلف عن الفائدة البسيطة، يتمثل قانون الفائدة المركبة فيما يلي:

  • م=(1+ف/ت) ن×ت حيث ان كل رمز أو حرف من تلك الحروف التي يحتوي عليها القانون هي اختصار لشئ ما كما يلي:

ب: وهي اختصار لقيمة المبلغ الذي تم اقتراضه أو استثماره.

م: وهي تمثل المبلغ بعد إضافة الفائدة المركبة إليه وذلك بعد مرور الفترة الزمنية للقرض أو الاستثمار.

ف: وهي تمثل الفائدة المركبة السنوية والتي يتعين على الشخص كتابتها على هيئة عدد عشري.

ت: وهي تمثل عدد المرات الخاصة بالتحصيل عن الفائدة خلال العام الواحد.

ن: وهي تشتمل على المدة الزمنية للقرض أو الاستثمار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.