رفع فوائد التمويل العقاري في بنوك سعودية وتحدد عمر الإقراض عند 60 سنة

رفع فوائد التمويل العقاري في بنوك سعودية وتحدد عمر الإقراض عند 60 سنة
تعرف إلى تفاصيل رفع فوائد التمويل العقاري في بنوك سعودية

أعلنت عدد من البنوك في المملكة العربية السعودية رفع فوائد التمويل العقاري للأفراد لتصل إلى نسبة 3.94%، بينما حددت بعض البنوك عُمر الإقراض عند 60 سنة، فيما جاء ذلك في وقت سجّلت فيه القُروض العَقاريّة تراجعًا سنويًّا بمقدار -17.4%، والعقود -16.9% في نهاية شهر سبتمبر المنصرم.

رفع فوائد التمويل العقاري في بنوك سعودية 2022

وجاء قرار رفع فوائد التمويل العقاري في بنوك سعودية 2022م، متزامنًا مع تراجع سنوي للقروض بنسبة -12.7% والعقود -16.1% في نهاية الربع الثالث من 2022م، وتراجعًا سنويًّا للقروض -16.4% والعقود -19.7% عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وَوفق مصدر بنكي فإن هناك بعض البنوك في المملكة لا تزال نسبة الإقراض تعد فيها متراجعة عند 3,45%، بينما من المتوقع تسجيل ارتفاعات في ظل قرار البنك المركزي السعودي، للحد من التضخم، ولا تزال سنوات الإقراض في بعض البُنُوك تصل إلى ما هو أعلى من 70 سنة.

 

زيادة الفوائد الخاصة بالتّمويل العَقَاري ببنوك في المملكة العربية السعودية

مردود إيجابي من رفع الفوائد على الإقراض

ويتوقع بعض المختصين في البنوك بالمملكة العربية السعودية أن قرار زيادة الفوائد على الإقراض، سيكون له مردود إيجابي بانخفاض أسعار السّلع المتضخمة بعد أن وصلت في العقار إلى نسب غير مسبوقة.

وسجلت أسعار فائدة الإقراض بين البنوك السعودية في الأسبوع الماضي أعلى معدل صعود لها منذ 21 سنة، متخطية حاجز 5.8%، فيما حقق مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثاني من 2022م ، ارتفاعًا بنسبة 0.7% مُقارنة بالربع نفسه من عام 2021م، وهذا بسبب زيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة +1.9%.

وأثرت زيادة أسعار الأراضي السكنية في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثاني 2022م مُقارنة بالربع الثاني من عام 2021م، إ سجّل القطاع السّكني زيادة بنسبة 1.9%، متأثرًا بزيادة أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 0.2%، على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022م.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *