التخطي إلى المحتوى

دعاء الصفا والمروة من الأدعية الهامة التي يجب على جميع المسلمين معرفتها، خاصة المتوجهين لزيارة بيت الله الحرام، والدعاء بشكل عام من أفضل أنواع العبادات، والتي تقرب العبد لربه، ويتاح للعبد من خلال الدعاء، طلب كل ما يحب ويرغب من ربه، وأدعية السعي والطواف من أفضل الأدعية التي يجب على الحاج والمعتمر معرفتها، كما أن الحج من أفضل العبادات وهو ركن من أركان الإسلام، وتأتي الأدعية التي يحبب أن يدعو بها المسلم أثناء الطواف كما سنقوم بالتوضيح.

دعاء الصفا والمروة

يعتبر السعي بين الصفا والمروة من أبرز الشعائر التي يقوم بها العبد خلال أداء فريضة الحج، وأثناء السعي، يشرع للعبد التوجه لله عز وجل بالدعاء، ومن بين الأدعية التي يتم الدعاء بها الآتي:

  • اللهم تقبل منا السعي والطواف.
  • يارب ياكريم تقبل منا وأرزقنا الثبات في القول والعمل.
  • اللهم قرب منا كل خير وأبعد عنا كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر.
  • اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملاً زاكيا ترضى به عني.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي.
دعاء الصفا والمروة
دعاء الصفا والمروة

الأذكار المشروعة في السعي والطواف

بينما يمكن للحاج أو المعتمر، خلال السعي أو الطواف ببيت الله الحرام، ذكر الأدعية والأذكار التالية، والتي لها فضل عظيم في هذا الوقت:

  1. اللهم طهر قلبي من النفاق ، وعملي من الرياء، ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  2. اللهم اجعلنا ممن يؤمن بلقائك، ويرضى بقضائك، ويقنع بعطاياك، ويخشاك حق خشيتك.
  3. اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني.
  4. اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم، فأقرر عيني من عبادتك.
  5. رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

دعاء الهرولة بين الصفا والمروة

ذكر المولى عز وجل في سورة البقرة، فضل السعي بين الصفا والمروة، فقال في سورة البقرة “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ومن بين الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني.
  • اللهم نسألك من كل الخير الذي دعاك به سيدنا ومولانا محمد – صلى الله عليه وسلم -.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  •  اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من كل شر استعاذ بك منه عبدك ونبيك.
  • الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم، على جميع نعمه كلها ما علمت منها وما لم أعلم، عدد خلقه كلهم ما علمت منهم وما لم أعلم.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت استغفرك وأتوب إليك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *