موعد يوم التأسيس السعودي 2023 وقصته وأبرز الأهداف

موعد يوم التأسيس السعودي 2023 وقصته وأبرز الأهداف
تعرف إلى موعد يوم التأسيس السعودي 2023

صدر أمر ملكي في المملكة العربية السعودية بتحديد يوم التأسيس السعودي 2023م الذي ينتظره الملايين في المملكة، للحصول على إجازة رسمية مدفوعة الأجر والاحتفال بهذه المناسبة الوطنية التي تُشير إلى العُمق التاريخي والحضاري والثقافي لبلاد الحرمين الشريفين، وذلك عندما أسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود في عام 1139هـ الموافق 1727م.

موعد يوم التأسيس السعودي 2023 وقصته

ويأتي موعد يوم التأسيس السعودي 2023 الموافق لعام 1444، في يوم 22 فبراير من كل عام، ويوافق هذا العام يوم الأربعاء 22 فبراير 2023م، و2 من شهر شعبان 1444هـ، فيما يجري اعتبار يومي الخميس والجمعة 23 و24 فبراير إجازة وتنهي يوم السبت الموافق 25 من فبراير.

وكان بنو حنيفة قد استقروا في وسط الجزيرة العربية مطلع القرن الخامس الميلادي، وأسسوا مملكة اليمامة التي أصبحت جزءًا من الدولة النبوية حال ظهور الإسلام، وكان هذا الاستقرار متركزا في منطقة العارض بنجد وبخاصة في وادي حنيفة.

وفي عام 850ھ / 1446م تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة إلى وسط الجزيرة العربية، وأسس مدينة الدرعية التي أصبحت منطلق تأسيس دولة بني سعود الأولى، وخلال نحو 280 سنة تعاقب فيها أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية.

وعندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم فيها خلال منتصف عام 1139ھ۔ فبراير 1727م تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية، حيث أسس الوحدة فيها وأمنها من القبائل الأخرى، وأمّن طريق الحج والتجارة، ونظم الأوضاع الاقتصادية وتوسع في البناء وتنظيم أسوارها المنطقة.

ومن هذه النقطة انطلقت الدولة السعودية في توحيد المناطق بنجد لتشكل بداية المرحلة الأولى من توحيد البلاد، حيث اكتمل ذلك في عهد أبنائه وأحفاده، وارتبط التأسيس بالإمام محمد بن سعود كونه المؤسس وواضع اللبنة الأولى.

تعرف إلى موعد يوم التّأسيس في المملكة العربية السعودية لعام 2023

أبرز أهداف يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية

ويهدف يوم التاسيس بالمملكة العربية السعودية إلى عدد من الأهداف أبرزها الاعتزاز بالآتي:

  1. استمرار المملكة واستعادتها لقوة جذورها وقادتها.
  2. والوحدة الوطنية للمملكة التي أرساها الملك عبد العزيز آل سعود.
  3. إنجازات الملوك أبناء الملك عبد العزيز في تعزيز البناء والوحدة.
  4. الجذور الرّاسخة للمملكة.
  5. والارتباط الوَثيق بين المواطنين والقادة.
  6. بما أرسته المملكة من وحدة واستقرار وأمن.
  7. صمود الدولة الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *