موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية

موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية
تعرف إلى موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية

قطعت المملكة العربية السعودية شوطًا كبيرًا لتحسين بيئة العمل في القطاعين الحكومي والخاص، لجذب مزيد من الاستثمارات، فيما يتساءل كثير من الموظفين عن موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في المملكة، وفق قانون العمل واللوائح التي قررتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية

وننشر موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية 1443هـ، وذلك خدمة للمواطنين والمقيمين الراغبين في التعرف إلى هذه المعلومة، إذ رد متحدث وزارة الموارد البشرية، على سؤال يطالب بالتعرف إلى هذه المعلومة، مؤكدًا أن الجزاء الذي ارتكبه الموظف يلغلى من سجلّه تلقائيًّا بعد مرور سنتين دون الحاجة إلى تقديم طلب للإلغاء.

وأوضح أن هذا الأمر يأتي في إطار تحسين بيئة العمل في السعودية، وحماية الموظف من الآثار النفسية، التي قد تُؤثر على أدائه في عمله، وبقائه في دائرة الاتهام لفترة كبيرة.

موعد سقوط المخالفة من سجل الموظف في السعودية

إجراءات تقديم طلب استقالة في السعودية

وبالنسبة للإجراءات التي يجب الانتباه إليها قبل تقديم طلب استقالة في المملكة، فيه تتمثل في النقاط التالي:

  • يجب على الموظف الذي يريد تقديم استقالة، إبلاغ المدير التنفيذي بهذا القرار، واستعراض أسباب القرار معه وتقييم الآثار المتوقعة على سير العمل.
  • إذا كان سبب الاستقالة وجود خلل في نظام العمل أو أي سبب يمكن للمدير إقناع الموظف بالاستمرار في العمل ومعالجة الخلل الذي تسبب في قراره.
  • على الموظف إشعار الشركة بالاستقالة، لأنها لا تصبح نافذة المفعول إلا بعد ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمها.
  • إذا لم يلتزم الموظف بفترة الإشعار قد يطبق عليه قانون المملكة بتعويض الشركة، ودفع مبلغ مالي يعادل قيمة راتبه عن فترة الإشعار التي لم يلتزم بها.
  • رصيد الإجازات غير المستخدم للعامل ليس جزءًا من فترة الإشعار.
  • تسليم الموظف كل ما في عهدته.
  • نشر صورة الموظف المستقيل في الصحف المحلية، إذا كان من صلاحية وظيفته تمثيل الشركة للغير.
  • إذا استقال الموظف خلال 6 أشهر من تعيينه في العمل، فإنه مطالب أن يعوض الشركة بثمن التذكرة أو التذاكر التي حجزتها له لكي يسافر من مكانه لمكان عمله.
  • لا بُد من موافقة نائب الرئيس التنفيذي في حالة كان المستقيل يشغل وظيفة مدير أو أقل منها، وإذا كان في وظيفة مدير عام فأعلى، لا بد من موافقة رئيس الشركة.

حقوق الموظف بعد الاستقالة من القطاع الخاص

ويحصل المستقيل من العمل في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية على حقوق تتمثلي في مكافأة نهاية الخدمة عندما يصل إلى سن 60 عامًا، كما يحصل على أجر شهر عن كلّ عام بدءًا من السنة السادسة.

ويستحق المكافأة المنصوص عليها بالقانون عن سنوات خدمته على سن 18 سنة، ويستحق مكافأة إذا توفرت حالة الاستحقاق سواء المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة، كما يحصل على شهادة الخدمة الخاصة به، ولا يُشترط مدة معينة في استحقاق الموظف للمكافأة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *