مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية
مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

يُعد خدمة مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية وأحد من أهم التخصصات التي تطمح المرأة السعودية في الحصول عليها، حيث صرحت المملكة العربية السعودية عن إمكانية دراسة المرأة للقانون لكي تحظي بأحد الوظائف القانونية وتبقي مثلها مثل الرجال العاملين في القانون داخل السعودية.

مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

من الجدير بالذكر إنه تم تحديد مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية منذ عام 2014م، حيث تم طرح قانون يتيح للعديد من الكليات والجامعات الخاصة بالبنات بمنحهم برامج تمكنهم من الحصول على أعلى درجات علمية في القانون، وبالفعل تم تطبيق ذلك وتخرج أولى دفعات البنات في عام 2008م.

ومن المؤسف أن تلك الدفعة لم تستطيع أن تزاول مهنة المحاماة حتى عام 2013م، وهو العام الذي صرحت في وزارة العدل السعودية عن إمكانية وجود محميات من السيدات في المحكمة السعودية يستطيعوا الوقوف امام المحكمة، وقد تمكنت أربع سيدات من فعل ذلك وتخرجوا من مقر وزارة العدل في الرياض.

حيث أنهم أصبحوا حاملي وثيقة العبور النظامي لأول مرة في المملكة العربية السعودية، وهن( بيان زهران، جيهان قربان، سارة العمري، أميرة القوقاني)، ثم توالي بعد ذلك حصول الفتيات على لقب محامية وحمل ترخيص لمزاولة المهنة ولكن لا يزال اعدادهم قليله.

المجالات التي تسمح للمرأة أن تترافع بها في المحكمة السعودية

في الواقع أن المراة السعودية قد زاولت الكثير من جوانب المرافعات، وهذا من شأنه أدي لزيادة عدد الموكلين لها بسبب ثقتهم بها وهذا ما حدد مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية وجعل لها فرصة أكبر في مزاولة المهنة والتعامل مع القضاة والوقوف في المحاكم ويمكن عرض المجالات التي صُرح للمرأة أن تعمل بها من خلال ما يلي:

  • قضايا الأحوال الشخصية والتي تتمثل فيما يلي( قضايا الطلاق، قضايا الخلع، قضايا الإرث، قضايا الحضانة، قضايا النفقات، إذن السفر).
  • القضايا التجارية.
  • القضايا الإدارية.
  • والقضايا الجنائية.

شروط القبول في تخصص القانون للبنات

  • يشترط أن تكون المتقدمة أنهت الثانوية العامة بتقدير جيد على الأقل أي بدرجات 75%.
  • كما يجب أن تتمتع المتقدمة بحسن السير والسلوك، وانها ليس لديها أي قضايا تمس السمعة.
  • بجانب أنه يتطلب أن لديها خبرة لغوية لمعرفة كيفية صياغة القضايا بشكل صحيح.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون متحدثة جيدة لديها الطلاقة في الحديث لتتمكن من إتمام المرافعات بشكل جيد.
  • علاوة على انه يجب ان تتمتع بالذكاء العالي وسرعة البديهة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *