ما هي عقوبة مخالفة التفحيط 2022 ؟

ما هي عقوبة مخالفة التفحيط 2022 ؟
المادة السابعة من نظام المرور السعودي

ما هي عقوبة مخالفة التفحيط 2022 ؟ والتي تعتبر أحد الهوايات لدي الشباب في المملكة العربية السعودية، ويقوم السائق بالتفحيط من خلال جعل السيارة تنزلق والتحكم بها لجعل اتجاه العجلة الأمامية مخالف للاتجاه الفعلي الذي تسير به السيارة فيكون اتجاه العجلة الأمامية اليمين في حالة سير السيارة في الاتجاه الأيسر مما يؤدي إلى انزلاق السيارة بقوه وحدوث ما يسمي بالتفحيط والذي قد يسبب وقوع حوادث الطريق وإصابة العديد من الناس، ولذلك تقوم المملكة العربية والمرور السعودي بفرض الغرامات المالية والعقوبات التي قد تؤدي إلى السجن في حالات التفحيط في الطريق .

ما هي عقوبة مخالفة التفحيط 2022 ؟

أكدت وزارة المرور في المملكة العربية السعودية بوجود عقوبات كبيرة في حالات التفحيط وأنه يتم تطبيق الغرامات المالية في بعض الأحيان، كما صرح المرور السعودي بأن سلامة المواطنين والطريق من أهم مسئولياته لذلك يعاقب كل من يخالف القوانين وضوابط الطريق، وتطبق مخالفات التفحيط في المملكة طبقًا للتالي :

نظام المرور السعودي
المرور السعودي
  1. في حالة وجود مخالفة تفحيط للمرة الأولي يتم حجز السيارة أو المركبة لمدة تصل خمسة عشر يومًا، كما يلزم السائق بدفع غرامة مالية تقدر عشرون ألف ريال سعودي ويتم النظر في حالة تطبيق عقوبة السجن أم لا .
  2. في حالة وقوعها للمرة الثانية يتم حجز المركبة لمدة شهر كامل ويتم دفع ضعف غرامة المرة الأولي والتي تقدر أربعون ألف ريال سعودي، ثم يتم النظر في عقوبة السجن .
  3. في حالة المرة الثالثة يلزم السائق بدفع غرامة مالية تصل إلى ستون ألف ريال سعودي ويتم حجز المركبة ومصادرتها، كما يتم النظر في تغريم السائق بدفع قيمة المركبة التي قد تكون مسروقة أو مستأجرة ويتم النظر في حالة تطبيق عقوبة السجن في حقه .

المادة السابعة من قانون المرور السعودي

تختص المادة السابعة في قانون المرور السعودي والذي يهدف إلى حفظ الأمن على الطريق وسلامة المواطنين على أنواع لوحات المركبات في المملكة، وتشمل المادة ذكر جميع أنواع اللوحات كما أنها تؤكد ضرورة إصدار اللوحات وأهمية الحفاظ عليها،ويشمل نظام المرور السعودي العديد من التعاريف الخاصة بالمرور والطريق وكذلك جميع القواعد المرورية وحدود السرعة المسموح بها، وتنقسم تلك اللوحات إلى الأنواع التالية :

  • اللوحات الخاصة والتي تشمل لوحات المركبات الخاصة ولوحات مركبات النقل الخاصة ولوحات الحافلات الخاصة .
  • اللوحات العامة وتلك تشمل لوحات مركبات الأجرة ولوحات مركبات النقل العام ولوحات الحافلات العامة .
  • اللوحات الدبلوماسية والقنصلية .
  • اللوحات المؤقتة .
  • لوحات التصدير .
  • لوحات الدرجات الآلية .
  • لوحات مركبات الأشغال العامة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *