ما هي ضريبة التصرفات العقارية وفق التعديلات الجديدة ؟

ما هي ضريبة التصرفات العقارية وفق التعديلات الجديدة ؟
ما هي ضريبة التصرفات العقارية

من أبرز الأسئلة التي تدور في عقول الكثيرون ما هي ضريبة التصرفات العقارية ومتى سوف يتم تطبيقها، وذلك لكي تم تسديدها من قبل جميع الأفراد لتفادي الوقوع في المخالفات والتعرض للعقوبات التي قد تم التصريح عنها من قبل المملكة العربية السعودية لتوخي الحذر من سلك طريق التهرب الضريبي.

ما هي الضريبة التصرفات العقارية

من الجدير بالذكر أننا يمكن الإجابة على تساؤل الكثيرين عن ما هي ضريبه التصرفات العقارية، من خلال القول إنها ضريبة تقوم الحكومة داخل المملكة العربية السعودية بفرضها على على كافة الأفراد أو الشركات، حيث أنها يجب أن لا تتعدى نسبة 5% في حال تم بيع أي عقار وهي تكون بديل عن ضريبة القيمة المضافة والتي كانت نسبتها تصل لأكثر من 15%.

وقد نفت الحكومة السعودية أنه يتم جمع بين الضربتين في حال تم بيع عقار، حيث انه يتضمن التصرف في البيع أو في حكمه مثل الوصية، والتأجير التمويلي، والإيجارات المنتهي بالتمليك و عقود الانتفاع والتي قد تتعدى أكثر من خمسين سنة.

تعديلات ضريبة التصرفات العقارية الجديدة

صرحت هيئة الضريبة داخل المملكة العربية السعودية عن فرض العديد من التعديلات الحديث على ضريبة التصرفات العقارية وهي يمكن حصرها فيما يلي:

  • هبة العقار: في الواقع أنه قد تم استبعاد من اللائحة الحديثة التصرفات العقارية الأقارب، وذلك حتى الأقارب الدرجة الثالثة من دفع الضريبه في حال هبة العقار.
  • ولكن بشرط أن لا يتم نقل العقار لشخص آخر بالهبة لمدة ثلاث سنوات من وقت الهبة التي تمت في الأول، حيث يمكن توضيح الأقارب كما يلي:
    • أقارب الدرجة الأولى: يتضمن كل من الآباء والأمهات، والجدات والأجداد.
    • أقارب الدرجة الثانية: يشمل البنات والأولاد والأحفاد وأحفاد الأحفاد.
    • وأقارب الدرجة الثالثة: وهم الأخوة والأخوات الأشقاء من الاب والأم أو غير الأشقاء.
  • البيع على الخريطة: كما أنه تم استثناء العقارات، ما لم يتم توثيقها توثيق معتمد.
  • الوصية الشرعية: بجانب أنه يلغي أيضًا من لائحة الضرائب العقار المنقول بموجب وصية شرعية للمتوفي.
  • الوقف: علاوة على أن نقل العقار بدون أي مقابل مادي المعرض الوقف الذري أو الخيري يتم إستثنائية من لائحة الضريبة العقارية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *