ما هو دعاء القنوت ؟ وفضله

ما هو دعاء القنوت ؟ وفضله
ما هو دعاء القنوت

ما هو دعاء القنوت ؟ والذي يملك فضل كبير، حيث أن الإنسان من دون التضرع لله عز وجل مهزوم، ودعاء القنوت يقوم بتقوية روح المسلم ويشفيها ويقيها من الغليل ويمنع عنها الشر والكوارث، ويلزم قيام المسلم بدعاء القنوت كل يوم لتنقية روحه وحمايتها من الشر والغليل، والقنوت في اللغة العربية يعني الطاعة والدعاء ويهدف إلى الإطالة في الدعاء في أوقات الصلاة والفعل منها يقنت، ويساعد الدعاء على محو الابتلاءات والمصائب التي تتربص بالمسلم .

ما هو دعاء القنوت

أجمع علماء الدين الإسلامي عن فضل دعاء القنوت وأنه يساعد على حماية روح المسلم، وأشار العلماء بأن الوقت المناسب للقيام بدعاء القنوت يكون بعد قيام المسلم بالرفع من الركوع خلال الركعة الأخيرة وبعد الرفع وقول سمع الله لمن حمده يبدأ المصلي في القيام بتلاوة دعاء القنوت والإطالة في الدعاء، ويستخدم دعاء القنوت خلال صلاة الفجر أو خلال الصلاة الوترية في جميع أيام العام ولا يختص بها شهر رمضان فقط،  ويمتلك دعاء القنوت العديد من الصور ويهدف بشكل رئيسي إلى إطالة المسلم في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي ومنها التالي :

ما هو دعاء القنوت
دعاء القنوت في رمضان
  1. ويقول المسلم الدعاء التالي : ” اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ومن طاعـتك ما تبلغنا به جنتَـك ومن اليقـين ما تهون به عـلينا “.
  2. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتك ومن اليقـين ما  تهـون به عـلينا .
  3. الـلهم إنا نسألـُـك فعـل الخيرات وترك المنكرات  وحب المساكين وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا  وإذا أردت بقـوم فـتنة فـتوفـنا غـير مفـتونين ونسألك حبـك وحب من يحبك وحب عـمل يقـربنا إلى حــبك يا رب العــالمـين .

فضل دعاء القنوت في رمضان

يستحب في الدين الإسلامي القيام بأداء دعاء القنوت خلال شهر رمضان الكريم خلال صلاة الوتر، ويستحب القيام بجميع الأعمال الصالحة خلال شهر رمضان حيث تعظم الأمور وتتقبل صالح الأعمال، وقد ذكر الحسن بن على رضي الله عنه بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد علمه القنوت خلال صلاة الوتر وذلك دليل على استحباب أداء القنوت خلال الصلاة الوترية ، وذكر علي بن أبي طالب بأن الرسول صلي الله عليه وسلم كان في آخر الصلاة الوتر يقول الهم إني أعوذ برضاك من سخطك إلى أخر الدعاء وذلك دليل أخر على استحباب دعاء القنوت خلال الصلاة الوترية وخلال رمضان .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *