بعد التعديل.. شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات 1444

بعد التعديل.. شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات 1444
تعرف إلى شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات

اعتمد مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية التعديل الجديد بشأن شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات 1444هـ، وذلك ضمن تعديل نظام الجنسية في المملكن الذي يتضمن تعديل في المادة الثامنة.

شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات 1444

وأوضح أحمد المحيميد، محامٍ ومستشار قانوني، في مداخلة مع برنامج “سيدتي” على قناة “روتانا خليجية”، أن تعديل شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات جاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء بدلًا من وزارة الداخلية، مؤكدًا أنه قرار إيجابي وله صلاحيات أكبر لرئاسة الوزراء.

وقال “المحيميد”، إنه إذا كانت والدة الابن مواطنة سعودية فهذا يمنحه ثلاث نقاط تضاف إلى رصيده النّقطي الذي يشمل المؤهلات العلمية، والإقامة الدائمة لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات في المملكة، وإتقان اللغة العربية، والعمل ومصدر الدخل والثروة.

ولفت إلى أنّ التعديل الأخيرة في نظام الجنسية أعطى الفرصة لإتقان اللغة العربية، والإقامة الدائمة في المملكة، مشيرًا إلى أن الأمر يعتمد على تراكمية النّقاط والوصول إلى 23 نقطة بحد أدنى للحصول على الجنسية وفق اللّائحة.

ضروط حصول أبناء المواطنة السعودية على الجنسية

جدل حول تعديل المادة 8 من قانون الجنسية السعودية

وأثار تعديل المادة 8 من نظام الجنسية السعودية جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أيده البعض على اعتبار أنه سيقنن عملية منح الجنسية للأجانب، وبالتالي الحفاظ على التركيبة السكانية وثقافة البلد ووحدة المجتمع.

بينما اعتره آخرون أنه سيزيد الأمر تعقيدا لحصر لقرار بيد رئيس الوزراء وهو ولي العهد محمد بن سلمان وسحبه صلاحيته من وزير الداخلية، وبالتالي فإن تجنيس أولاد المواطنات السعوديات سيكون مستحيلا، وفق رأيهم.

ورأى الفريق المعارض للقرار، أن المرأة السعودية لها الحق في إعطاء جنسيتها لأطفالها، مثل الرجل السعودي الذي له الحق في نقل جنسيته إلى أطفاله من زوجته الأجنبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *