خطوات الاشتكاء على شخص نصب عليك

خطوات الاشتكاء على شخص نصب عليك
أنواع الاحتيال

خطوات الاشتكاء على شخص نصب عليك حيث يعتبر النصب والاحتيال أحد الجرائم التي تعاقب عليها المملكة العربية السعودية، وتحدث العديد من حالات الاحتيال في عصرنا الحالي من خلال المواقع الإلكترونية وعبر برامج التواصل الاجتماعي، كما يتبع المحتال العديد من الطرق للوصول إلى غايته والتي تتمثل في الحصول على المعلومات البنكية للمواطن أو التمكن من اختراق الهاتف وتجاوز خصوصية المواطن وامتلاك إمكانية التعرف على محتويات الهاتف بسهولة .

خطوات الاشتكاء على شخص نصب عليك

أعلنت المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية السعودية بأنه لن يتم التغاضي عن معاقبة الأشخاص المشاركين في عمليات الاحتيال والنصب، وأن العقوبة تصل إلى السجن ويتم النظر في الجريمة وتحديد المدة، وأعلنت وزارة الداخلية عن توفير برنامج كلنا أمن الذي يساعد الوزارة والشرطة للإسراع في مساعدة المواطن وإنقاذه في حالات الجرائم المختلفة، ويمكن للمواطن تقديم شكوي في حالة النصب من خلال الخطوات التالية :

أنواع الاحتيال
تطبيق كلنا أمن
  1. زيارة أحد مقرات الشرطة في المملكة العربية السعودية والتي تتواجد في جميع مدن المملكة والقيام بتحرير شكوي احتيال ونصب .
  2. يتم تقديم الشكوي طبقًا لمكان وقوع الجريمة وليس مكان الإقامة فإذا كنت أحد مقيمي الرياض وقد تمت عملية النصب والاحتيال في مدينة جدة يتم تقديم الشكوي طبقًا لأحد الجهات المختص في جدة وليس الرياض .
  3. يلزم تقديم جميع البيانات الخاصة بعملية الاحتيال كما يجب التأكد من ذكر كافة التفاصيل وتقديم مجموعة من البيانات الشخصية الخاصة بك والشخص المحتال .
  4. يجب ذكر المستلزمات أو الممتلكات التي قام المحتال بالحصول عليها وذكر تاريخ الواقعة .
  5. يقوم المدعي العام بتحويل القضية إلى المحكمة من أجل القيام بعملية المحاكمة وإصدار الحكم طبقًا للبيانات والأوراق المقدمة والمرافعات والدفاعات التي تقدم .

أنواع جرائم الاحتيال

يتمثل الاحتيال بالنسبة للملكة العربية السعودية بالحصول على أموال الغير بشكل منقول أو غير منقول بدون إرادته، ويتم الاحتيال والنصب بالعديد من الطرق والأشكال والتي يعاقب عليها الفرد بالسجن ويتم تحديد الحكم من خلال البيانات التي يقدمها المواطن ومن خلال المرافعات التي تقوم بها المحكمة، وتتمثل أنواع جرائم النصب والاحتيال في التالي :

  1. الاحتيال التجاري .
  2. الاحتيال الإلكتروني .
  3. الاحتيال الشخصي .
  4. احتيال الشركات .

تطبيق كلنا أمن

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير تطبيق كلنا أمن الإلكتروني الذي يعمل على مساعدة الجهات المعنية في المملكة والشرطة في مساعدة المواطنين وإنقاذهم في حالات الجرائم المختلفة، ويمكن للمواطن السعودي أو مقيم المملكة القيام بتقديم بلاغ في حالة وقوع أي نوع من أنواع الجرائم عبر التطبيق بسهولة، ويمثل التطبيق أحد الخطوات المميزة لتحقيق رؤية المملكة 2030 وتوفير حكومة إلكترونية كاملة لجميع المواطنين، ليتمكن المواطن من الحصول على الخدمات الحكومية بسهولة وبسرعة، ويمكن تحميل البرنامج على الهاتف المحمول بسهولة ومن خلالة يمكم تقديم الشكاوى وتصوير رسائل الابتزاز التي يرسلها المجرم وتقديمها  .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *