حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة ومعرفة المتبقي على موعد الوضع

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة ومعرفة المتبقي على موعد الوضع
حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة من أهم الإرشادات التي على المرأة الحامل معرفتها، لتتمكن من حساب فترة الحمل وبالتالي معرفة الموعد المتوقع للوضع، وتلجأ العديد من الدول الأجنبية والعربية إلى التاريخ الميلادي، لحساب فترة الحمل ومعرفة التاريخ المنتظر، ولكن على الجانب الآخر، يوجد دول ممن تعتمد على التقويم الهجري في معاملاتها، كالمملكة العربية السعودية، تلجأ للتاريخ الهجري لحساب فترة الحمل والتاريخ المتوقع للوضع، لهذا قامت وزارة الصحة السعودية بتوفير إمكانية حساب فترة الحمل بالهجري، وهو ما سنقوم بالتركيز عليه خلال هذا التقرير.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

حساب فترة الحمل والمتبقي على التاريخ المتوقع للوضع، من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة الحامل، والحساب بالاستناد للتاريخ الهجري هو إحدى الوسائل المتاحة، في حالة كانت الدولة المقيم بها تعتمد على هذا التاريخ في تقديم المعاملات بالمؤسسات والهيئات الحكومية، كالمملكة العربية السعودية على سبيل المثال، ويمكن إجراء عملية الحساب استنادًا إلى الآتي:

  • يتم حساب اليوم المتوقع للوضع بإضافة 9 أشهر و 14 يوم إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة.
  • فإذا كان تاريخ أول يوم للدورة الشهرية 4/3/1437 فإن التاريخ المتوقع للوضع هو 18/11/1437.
  • أما عن الطريقة التي أوضحتها الوزارة فإنها تتم بإضافة 14 يوم على تاريخ اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية، ثم طرح 3 شهور من الناتج وزيادة عام واحد بعدها.
  • يرجى العلم هنا أن اليوم المتوقع فيه الولادة هو موعد تقريبي فقط، فاختلاف عدد الساعات التي بدأ فيها الحمل وغيرها من العوامل الأخرى قد يقدم أو يؤخر التاريخ المتوقع.
  • كما أن الإحصائيات تشير إلى أن نسبة النساء الحوامل اللاتي يقمن بالوضع في اليوم المحدد بهذه الطريقة لا تتعدى ال5%.
حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة
حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

هل حساب فترة الحمل بالهجري دقيقة؟

أشارت وزارة الصحة في تقرير صادر عنها، أن حساب فترة الحمل والتاريخ المتوقع للولادة بالهجري أو حتى الميلادي لا يعطي موعد دقيق للولادة، ولكنه يعطي تاريخ تقريبي للفترة التي من المتوقع للمرأة أن تضع خلالها، وهذا استنادًا على الآتي:

  1. فترة عمر البويضة والتي تتراوح بين 12 ساعة إلى 24 ساعة فقط
  2. فترة عمر الحيوان المنوي والتي تتراوح بين 3 إلى 5 أيام فقط.
  3. موعد التبويض
  4. غيرها من العوامل الأخرى التي لا يمكن الاعتماد عليها للخروج بموعد دقيق
  5. لهذا فإن الطريقة التي قمنا بتوضيحها تمنح المرأة فكرة عن الفترة التي من المتوقع أن تضع خلالها ولا يمكن بالتالي تحديد الموعد الدقيق المتوقع للوضع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *