تعرف على جدول تقسيم الميراث في الإسلام

تعرف على جدول تقسيم الميراث في الإسلام
حق الأم في الميراث

تعرف على جدول تقسيم الميراث في الإسلام والذي يعتبر أحد أهم الجداول الخاصة بالمسلمين والذي يختص بتحديد الميراث طبقًا للنسب التي حددها الشرع الإسلامي وعلماء الفقه الإسلامي والسنة النبوية والقرآن الكريم، يعرف الميراث في اللغة العربية بالمال والعقارات والأشياء الثمينة التي يقوم الشخص المتوفي بتركها بعد وفاته، وتتحول ملكية تلك الأشياء شرعًا وقانونًا لأشخاص جدد يطلق عليهم الوارثين له وهم فئات الأقارب من الأبناء والأخوة والأخوات والأب والأم ومن وصي لهم من إرثه وحددهم للمشاركة في الحصول على الميراث .

تعرف على جدول تقسيم الميراث في الإسلام

يعرف الميراث باختصار في اللغة العربية بما يتركه الشخص أو ما يظل من الشيء بعد ذهابه والمعني بها وفاته، ويتم تقسيم الميراث طبقًا لمجموعة من الضوابط والقوانين حددتها الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم كما ذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم ضمن السيرة النبوية الشريفة، ويأتي جدول تقسيم الميراث شامل لجميع حالات تقسيم الميراث والتي تتضمن الحالات التالية والجداول التالية :

حق الزوجة في الميراث
حق الزوج في الميراث
  1. جدول حق الزوج من الميراث والذي يشمل حق الزوج في ميراث زوجته في حالة وفاتها ويتمثل حقه في ربع الميراث في حالة كون للزوجة المتوفية ولد والنصف في خالة عدم وجود ابن للمتوفية .
  2. جدول حق  الزوجة من الميراث وتحصل على ربع الميراث في حالة عدم وجود ابن للزوج المتوفي وفي حالة وجود ابن تحصل على الثمن .
  3. جدول حق الأم في الميراث .
  4. جدول حق الأب من الميراث .
  5. جدول حق البنت من الميراث .
  6. جدول حق الابن من الميراث .
  7. جدول حق الأخ من الميراث .
  8. جدول حق الأخت من الميراث .

حق المتوفي من ميراثه طبقًا للقواعد الإسلامية

قام الدين الإسلامي بتحديد قواعد الميراث وذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وذكر جميع حالات الميراث للابن والبنت والأخ والأخت والأم والزوجة والأب، كما حدد الإسلام حق المتوفي في ميراثه والذي يتمثل في التالي :

  1. حق المتوفي في تنفيذ وصيته وذلك في حالة ترك المتوفي لمجموعة من الوصايا بشروط وجود ما يثبت صحة ذلك، ويتم تنفيذ تلك الوصايا بشرط ألا يتجاوز المبلغ الكلي المستحق لتنفيذها ثلث الميراث بعد القيام بسداد كافة ديون  المتوفي وقضاء دينه وتجهيزه .
  2. حق المتوفي في تجهيزه بعد وفاته ويتم تجهيز المتوفي من ماله المتروك كما يتم تكفينه وسداد أموال الغسل والتكاليف كاملة .
  3. حق المتوفي في سداد ديونه وتتم تلك العملية قبل القيام بأي تقسيم للميراث على المستحقين ثم يتم تقسيم باقي الميراث طبقًا للشريعة الإسلامية وجدول تقسيم الميراث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *