التخطي إلى المحتوى

هل يتم إيقاف صرف المعاش إذا عاد صاحبه لعمل جديد، كان هذا هو التساؤل الذي أرسله أحد المستفيدين للتأمينات الاجتماعي على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وقد قامت التأمينات على إثر هذا التساؤل، بنشر بيان تكشف من خلاله عما يحدث في حالة عودة صاحب المعاش، بعد البدء في صرف المعاش من التأمينات الاجتماعية بالمملكة إلى عمل جديد.

هل يتم إيقاف صرف المعاش إذا عاد صاحبه لعمل جديد

كشفت التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، على حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنها لا تقوم بإيقاف معاش التأمينات الذي بدأ صرفه للمستفيد، في حالة عودته للعمل من جديد، في حالة كان هذا العمل غير خاضع لنظام التأمينات، مهما طالت فترة العمل الجديد.

بينما على الجانب الآخر، تقوم المؤسسة بإيقاف صرف معاش التأمينات، طوال فترة العودة للعمل الجديد، في حالة كان هذا العمل خاضع لنظام التأمينات، وتقوم التأمينات بتطبيق الأمر وفقًا للشروط والضوابط التالية:

  • يتم إيقاف صرف المعاش للمستفيد، في حال عودته للعمل الجديد قبل إتمامه سن ال60 عام.
  • في حالة المستفيدين ممن تزيد أعمارهم عن حاجز ال60 سنة وترتفع حتى حاجز ال65 سنة، فإن العامل يخير في تلك الحالة بين، الإعفاء من الاشتراك بالعمل الجديد أو الاستمرار به.
  • بحيث لا يتم إيقاف صرف المعاش، في حالة قام المستفيد باختيار الإعفاء من الاشتراك بالعمل الجديد، بينما يتم إيقاف الصرف في حالة اختار المشترك الاستمرار في النظام الجديد.
  • ويخضع راتب المشترك في الحالة الأخيرة إلى الدراسة، بحيث يتم صرف من المعاش ما يكمل الراتب ليصل لحد متوسط الأجور خلال السنتين الماضيتين، أو الأجر الأخير الذي يدخل في حساب المتوسط.
  • أما بالنسبة إذا كان عمر المستفيد 65 سنة أو أكثر عند العودة للعمل الجديد، فلا يخضع العمل خلال هذه الفترة للمعاشات وبالتالي لا تقوم الجهات المسؤولة، بإيقاف صرف المعاش للمشترك في تلك الحالة.
هل يتم إيقاف صرف المعاش إذا عاد صاحبه لعمل جديد
هل يتم إيقاف صرف المعاش إذا عاد صاحبه لعمل جديد

ما هو حكم ترك العمل الجديد؟

يخضع المستفيد في حالة تركه للعمل الجديد، وفقًا لما أعلنته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لتسوية المستحقات من خلال إحدى الطريقتين:

  1. الطريقة الأولى: يتم من خلالها تسوية المعاش من خلال ضم فترة العمل الجديدة للفترة السابقة، مع حسابه بناء على متوسط أجور السنتين الماضيتين.
  2. الطريقة الثانية: يتم خلالها تسوية المستحقات عن فترة العمل الجديدة، بناء على متوسط الأجور خلال السنتين الماضيتين، وفي حال قل مقدار المعاش عن السابق، يحصل المشترك على مجموع المعاشين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *