التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول العام الجديد 2022 بحلول نهاية العام الميلادي 2021 وقرب بداية السنة الميلادية الجديدة، حيث يفضل كل إنسان بحلول نهاية العام، في جمع كل أمنياته والدروس التي تعلمها على مدار ال12 شهر الماضية، ليتمكن من استقبال العام الجديد والبدء من جديد بقلب صافي، ويتوجه المسلمين من جميع بقاع الدنيا بالأدعية للمولى عز وجل، وكل إنسان يدعو لمن يحب، فتكثر الأدعية التي يتم توجيهها للأهل والأصدقاء والأبناء والحبيب، وفي هذا التقرير، سندرج لكم مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة إن شاء الله.

دعاء دخول العام الجديد 2022

اتفق أهل العلم بجواز دعاء المسلم في مناسبة دخول العام الجديد، ولكن يجب عليه ألا يربط هذا بأي من مناسبات الاحتفال برأس السنة الميلادية، فالدعاء كما نعرف جميعًا، من أفضل أشكال العبادات التي يقوم بها المسلم، والدعاء بشكل عام غير مرتبط بوقت معين، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما يريد وقتما يريد، إلا أن هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء، وفيما يتعلق بالعام الجديد، فقد قلنا من قبل، أنه لا يجب ربط الدعاء ببداية السنة الميلادية، استنادًا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام “قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديث شريف روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ” [1] أي مرتد عن الدين، والله تعالى أعلم”.

دعاء دخول العام الجديد 2022
دعاء دخول العام الجديد 2022

أفضل الأدعية المستجابة

للأدعية المستجابة العديد من الصيغ التي يمكن الاستناد إليها والإكثار من ترديدها، والدعاء الجامع من أفضل الأدعية التي دعا النبي عليه الصلاة والسلام إلى ترديدها، كذلك الأمر بالنسبة للأدعية التي اعتاد الرسول والصالحون من بعده ترديدها، ومن أمثلة الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهمَّ في مطلع السنة الميلادية الجديدة نسألك تحقيق أحلامنا وفق ما يرضيك، ونسألك السلامة من كل شر ونسألك الخير في كل أمر وعمل، اللهم يسر لنا أمورنا جميعها في العام الجديد يا كريم.
  • ربَّنا اجعل هذه السنة أجمل وأعظم سنوات عمرنا واجعلها خيرًا من السنوات الطويلة التي مضت في سالف العهد، اللهم املأ أيام هذا العام الجديد سعادة وفرحًا وسرورًا واجعلنا فيه من المسرورين يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لنا الخير كله في هذا العام، واجعل أقدارنا من أفضل الأقدار يا مجيب الدعوات يا كريم، اللهم احفظنا أهلنا وأصدقاءنا وأحبابنا وأصحابنا واجعلهم في أمن وسلام وعافية وصحة دائمة يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهمَّ إنه مطلع العام الميلادي الجديد، نسألك فيه وأنت المجيب القادر الخير والسعادة وراحة البال وهناء العيش ورغد العمر والمغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة، اللهم نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع يا كريم.
  • اللهمَّ اجعل العام الميلادية الجديد عامًا مليئًا بالطاعة والإيمان، واجعلنا في العام الميلادية الجديد في أمن وسلام واطمئنان، اللهم اكتب لنا في هذا العام الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم جنبنا في العام الميلادي الجديد الشر كله يا كريم، اللهم وفقنا لكل ما تحب وما ترضى واكتب لنا سعادة كبيرة وخيرًا وفيرًا وبركة لا تنقطع في كل شيء، اللهم أبعد عنا الفتن والمصائب والشرور والذنوب والآثام يا أرحم الراحمين.

الدعاء للأهل والأصدقاء

ليس هناك هدية أعظم قيمة من الدعاء، ومن أراد الصلاح لمن يحب، دعا له المولى عز وجل أن يمله في معيته وقدره بالصالح، وأدعية الأهل والأصدقاء واجبة علينا جميعًا، فكيف نحب ولا ندعو لمن أحببناهم، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  1. اللهم احفظ لي عائلتي وجنبنهم كل سوء وكل مرض وكل مصيبة في هذا العام وفي كل عام يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  2. اللهم أسألك لي ولعائلتي الرحمة والمغفرة وأن تكتبنا من الذين غفرت لهم من عبادك الصالحين ومن الذي رضيت عنهم ورحمتهم وغفرت لهم كل ذنب يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني في عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  3. ربّي اجعل بداية السنة الجديدة بداية خير علي وعلى أهلي وعلى جميع أصدقائي، اللهم اغفر لأهلي ولعائلتي كل ذنب من ذنوبهم يا رب العالمين، اللهم بارك لنا في العام الجديد واجعله عامًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا أجمعين يا رب العالمين.
  4. اللهم احفظ عائلتي بعينك التي لا تنام واحفظهم بركنك الذي لا يضام، اللهم نسألك الرضا والسعادة والمغفرة والرحمة والسعادة، اللهم اجعل أهلي من أهل الفردوس الأعلى يوم القيامة يا كريم، والحمد لله رب العالمين.
  5. ربّي اغفر لعائلتي ذنوبهم جميعًا ما أسروا وما أعلنوا وما أخفوا وما أبدوا يا كريم، ربّي أسألك لهم الصحة والعافية والغنى والراحة والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا كريم.
  6. اللهم اجعل أهلي أحسن الناس واجعلهم من المتقين في الدنيا والآخرة واجعلهم من أولئك الذين رضيت عنهم وباركت بهم وغفرت لهم ورحمتهم يا كريم يا رب العالمين.
  7. اللهم إني أسألك لأهلي وعائلتي الخير والسعادة، اللهم إنَّه مطلع العام الجديد فاجعله عام السعادة وعام الخير وعام النجاحات المبهرة لأهلي وعائلتي واحفظهم لي من كل سوء يا مجيب الدعوات يا رب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *