التخطي إلى المحتوى

مسارات الثانوي الجديدة 1443 والتي أضافتها وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية للنظام مؤخرًا سنقوم بتوضيحها لكم، حيث أجرت الوزارة تحديث جديد لجميع مراحل التعليم بالدولة، من بينها النظام المتكامل الرائع الذي وضعته الوزارة بمختلف المسارات المرتبطة للطلاب، والذي سيساعد وبشكل ملحوظ في الوصول بالمنظومة التعليمية للنظام المتكامل، بحيث لا يكون نظام منفرد كما في السابق قبل تحديثات الوزارة الأخيرة، ومن المنتظر أن تساعد تلك المنظومة جميع الطلاب على استكمال مرحلة التعليم والوصول للوظائف المناسبة والتي تتوافق بشكل أساسي مع قدرات الطلاب.

مسارات الثانوي الجديدة 1443

تضم المرحلة التعليمية بالثانوي خمسة من المسارات الجديدة التي أضافتها وزارة التعليم للطلاب خلال ال3 سنوات التي سيقضيها الطالب في المرحلة الثانوية، وسيبدأ الطالب المقيد بالمرحلة بتلك المسارات بداية من السنة الأولى، وسيدرس الطالب وبشكل عام جميع المواد الدراسية بما فيها “العلوم والعلوم الاجتماعية والرياضيات واللغة العربية والتقنية الرقمية واللغة الانجليزية”، ومسارات الثانوي الجديدة تضم الآتي:

  • المسار العام: ويتم خلاله دراسة جميع العلوم الرئيسية، والتي تشمل العلوم الطبيعية والإنسانية، كما يقوم النظام على المواد التقنية التي تساعد في مواكبة التطور التكنولوجي على مستوى العالم، ويضم المسار “الثقافة الصحية والتقنية الرقمية والمجال الاختياري”.
  • مسار الصحة والحياة: يقوم الطالب بهذا المسار، بدراسة المواد والعلوم التي ستمكنه من الإضافة لاقتصاد البلاد وتعزيز الرفاهية الصحية بها، ويجب على الطالب في تلك الحالة، اختيار التخصص المناسب لمستوى اهتمامه والمجال المحبب لديه.
  • مسار علوم الحاسب والهندسة: ويقوم هذا المسار بتعزيز قدرات الطالب على الاهتمام بالعالم الرقمي، وبالتالي مواكبة جميع التغيرات التي تطرأ على التكنولوجيا ويرتبط هذا المسار بشكل كبير بالتكنولوجيا الحديثة.
  • مسار إدارة الأعمال: يساعد هذا المسار الطالب على الوصول للمستوى الأمثل، الذي سيمكن الطالب من اتخاذ القرارات الصحيحة والوصول للمستوى المطلوب في مجال الإدارة وبالتالي اكتساب الكثير من المهارات.
  • المسار الشرعي: ويقوم الطالب من خلاله بالتعرف على أسس العقيدة الإسلامية وطريقة الحفاظ عليها.
مسارات الثانوي الجديدة 1443
مسارات الثانوي الجديدة 1443

مزايا مسارات الثانوي المختلفة

لمسارات الثانوي الجديدة التي أضافتها الوزارة للطلاب العديد من المزايا الرائعة التي تعود بالنفع على الطلاب بتلك المرحلة، ومن أهم المزايا التي تمنحها المسارات للطلاب الآتي:

  1. ارتفاع أعداد التخصصات التي يمكن للطالب دراستها والتعرف عليها
  2. رفع مستوى الكفاءة التعليمية للطلاب
  3. زيادة التخصصات المتاحة بالمرحلة الجامعية
  4. تحقيق أقصى استفادة من الوقت وتنظيمه في صورة جدول
  5. الوصول بالمناهج للمستوى المناسب لمساعدة الطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *