التخطي إلى المحتوى

ما هي مساحة السعودية ؟ من الأسئلة الشائعة التي يطرحها دارسي الجغرافيا حول العالم ومحبي المعلومات العامة، ودولة السعودية من الدول العربية التي تتميز بمساحتها الكبيرة، والتي تتميز بشكل أو بآخر مع أعداد السكان بها، فأغلب مساحة السعودية تتكون من الصحارى، وعلى الرغم من هذا، إلا أن حسن إدارة البلاد من قبل المسؤولين، قد مكنها من الاستفادة من جميع الموارد المتاحة واستغلالها بشكل جيد، ساهم وبشكل كبير في إحداث تقدم ملحوظ بالبلاد، وتمتلك المملكة مخزون هائل من البترول الذي ساهم وبشكل فعال في زيادة قيمة الدخل للبلاد.

ما هي مساحة السعودية ؟

المملكة العربية السعودية من أكثر البلاد التي تتلقى زائرين من جميع أنحاء العالم خلال العام، ويرجع هذا إلى وجود الحرمين الشريفين وإقبال المسلمين من جميع بقاع الأرض، لأداء مناسك الحج والعمرة، وقد ساعدت وبشكل فعال، المساحة الهائلة التي تمتلكها الدولة في استيعاب واستقبال الأعداد الغفيرة وقد جاءت مساحة الدولة كالتالي:

  • تصل مساحة المملكة العربية السعودية إلى 2.149.690 كيلو متر مربع، ما يعادل 829.999.94 ميل مربع.
  • الكثافة السكانية الموزعة على هذه المساحة بالدولة تعادل 34.268.528 نسمة، وفقًا للإحصائيات التي تم إجرائها بالمملكة في 2019
  • تضم مدن المملكة الحضرية ما يعادل 83.33% من سكان المملكة
  • تضم الرياض نحو 6.506.700 نسمة، موزعين على مساحة تعادل 1.913 كيلو متر مربع.
  • مدينة الرياض هي المدينة الأولى بالمملكة من حيث المساحة، وتأتي مدينة جدة بالمرتبة الثانية.
  • أغلب مساحة السعودية عبارة عن تضاريس جبلية وصحاري، ومن أشهرها صحراء الربع الخالي.
ما هي مساحة السعودية ؟
ما هي مساحة السعودية ؟

جغرافيا السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي من أكبر الدول في المنطقة بالمقارنة بغيرها، وأكثر ما يميز المملكة هي الأراضي الصحراوية العربية التي تشكل المساحة الأكبر منها، وتضم المملكة الصحراء الرملية الأكبر على مستوى العالم، بجانب الرمال المتحركة والكثبان الرملية التي تشتهر بها.

تضاريس المملكة بالمنطقة الجنوبية الغربية عبارة عن جبال وهضاب، بينما تمتلك المملكة على البحر الأحمر العديد من السهول الساحلية المميزة، وتقل المياه العذبة بالمملكة بشكل كبير، لهذا تعتمد على مياه الأمطار بصورة رئيسية في الزراعة وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تحتاج فيها إلى المياه.

حدود المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتسيطر المملكة على ما يعادل 4/5 من مساحتها، وقد جاءت حدودها مع الدول العربية المحيطة كالتالي:

  1. تمتلك الدولة حدود جغرافية مع الكثير من الدول العربية، كالعراق والأردن والكويت والإمارات العربية وقطر واليمن وسلطنة عمان.
  2. تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الثروات الطبيعية، على رأسها البترول، والذي ساهم في إنعاش اقتصاد البلاد بشكل ملحوظ.

مناخ السعودية

يختلف مناح المملكة العربية السعودية ويتنوع بتنوع فصول السنة، ولكل فصل من الفصول مناخ مميز، ويأتي مناخ المملكة كالتالي:

  • بالنسبة لفصل الربيع، فهو يمتاز بالتراجع الملحوظ في درجات الحرارة، والتي قد تصل إلى البرودة خاصة في المنطقة الشمالية للبلاد، حيث تتراجع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال ساعات الليل، بينما يكون الطقس دافئ بالنسبة للمناطق الوسطى والجنوبية.
  • في فصل الصيف، تشهد أغلب المناطق بالمملكة العربية السعودية، ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، ولكن المرتفعات الجبلية تتميز بدرجات حرارة معتدلة على النقيض مما هو معتاد خلال هذه الفترة من العام.
  • في فصل الخريف، تشهد المملكة بهبوب النسمات الباردة، خاصة على المرتفعات الجنوبية العربية والحدود الشمالية للبلاد، ويمكن اعتبار أجواء فصل الخريف بالمملكة مثالية.
  • فصل الشتاء في المملكة من الفصول التي تعتدل بها درجات الحرارة، وهو من الأوقات التي يمكن خلالها الاستمتاع بمشاهدة الثلوج وتسلق المرتفعات وممارسة العديد من الأنشطة المماثلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *