التخطي إلى المحتوى

قام وزير الداخلية السعودي منذ يومين، باعتماد جواز السفر الإلكتروني الجديد، ليتم البدء في تطبيقه واستبداله بالجواز التقليدي الذي كان يتم استخدامه من قبل، وكانت الجهات المسؤولة،  قد كشفت أن الجواز الإلكتروني يحمل العديد من المميزات الأمنية، بالمقارنة بالشكل التقليدي، وقد تم تصميمه من الجهة المسؤولة على أعلى مستوى، ويمكن للمواطنين ممن أوشكت صلاحية جوازتهم على الانتهاء، التقديم والحصول عليه من مكاتب مصلحة الجوازات في المنطقة التابع لها، كما كشفت أن تكلفة إصداره ستكون هي نفسها الخاصة بإصدار الجواز التقليدي.

مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني

وبالنسبة لمراحل إصدار الجواز الإلكتروني بالسعودية، فقد كشفت مصلحة الجوازات بالمملكة أن إصدار الجواز الإلكتروني الجديد سيتم من خلال ثلاثة مراحل، بحيث ستكون المرحلة الأولى والثانية محدودة، وسيتم خلالها قبول طلبات المتقدمين بحسب أولوية التسجيل، وجاءت المراحل التي كشفت عنها المديرية العامة للجوازات كالتالي:

  • المرحلة الأولى: ستقوم المديرية العامة للجوازات، بإصدار الجوازات الإلكترونية فقط في ثلاث مناطق وهي “الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية”.
  • المرحلة الثانية: ستقوم المديرية العامة للجوازات، بإصدار الجوازات الإلكترونية في جميع إدارات الجوازات بمختلف أنحاء المملكة.
  • المرحلة الثالثة: ستقوم المديرية بإصدار الجوازات من خلال منصة أبشر، حيث ستقوم بطرح الخدمة على المنصة لتيسير وصول المواطنين لها.
مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني
مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني

كيف أطلع جواز السفر الإلكتروني بالخطوات؟

وحول الخطوات التي يمكن من خلالها، حجز جواز السفر وتقديم طلب استخراجه من خلال منصة أبشر، فقد كشفت المديرية العامة للجوازات أن هذه الخدمة متاحة من خلال حجز موعد باستخدام المنصة، ثم الذهاب بالموعد وتقديم طلب مع الأوراق المطلوبة وسداد الرسوم، ويمكن حجز موعد للخدمة بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على رابط منصة أبشر
  2. قم بتسجيل الدخول لحساب المستفيد المسجل على المنصة
  3. قم من القائمة الرئيسية بالدخول على خدمة حجز مواعيد الجوازات
  4. قم بتسجيل البيانات المطلوبة
  5. قم بالإطلاع على الشروط والضوابط المحددة
  6. قم باختيار الموعد المناسب من المواعيد المطروحة
  7. قم بتحديد السبب وراء الموعد
  8. قم بطباعة بطاقة الموعد والحضور في نفس التوقيت المحدد لمكتب الجوازات الذي قمت بحجز الموعد خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.