التخطي إلى المحتوى

أنواع السبورات المستخدمة في المدارس سنقوم بتوضيحها، حيث تعتبر السبورة من أكثر طرق العرض المألوفة التي تلجأ إليها المدارس في الفصول الدراسية، وعلى الرغم من اختلاف وتنوع مستويات الاعتماد على التكنولوجيا والتقدم بالمنظومة التعليمية في مختلف الدول حول العالم، لا تزال السبورة على الرغم من اختلاف أنواعها هي العامل الوحيد المشترك بين الجميع وقلما نجد منظومة تعليمية قائمة بدونها، وللسبورة العديد من الأنواع، فنجد الأخضر والبني والأبيض والأسود وكذلك السبورة البيضاء والمغناطيسية والذكية كما سنقوم بالكشف لكم من خلال التقرير.

أنواع السبورات المستخدمة في المدارس

تستخدم المدارس بجميع المدن على مستوى العالم، أنواع مختلفة للسبورة يتم تقديمها للطلاب بداخل الفصول للاعتماد عليها من قبل المعلمين، في تقديم المعلومات وشرح الدروس، ومن أنواع السبورات التي يمكن الاعتماد عليها الآتي:

  • السبورة السوداء: والتي بدأ تصنيعها منذ عام 1840 ميلاديًا، وهي عبارة عن ألواح خشبية تم تلوينها باللون الأسود السميك، وتدوم السبورة لأكثر من 20 عام وأكثر ما يميزها المرونة والمتانة.
  • السبورة الخضراء: تتكون من فولاذ تم تلوينه باللون الأخضر، والسبورة تدوم فترة استخدامها حتى 20 عام، وقد شاع استخدامها بشكل ملحوظ منذ 1930، على الرغم من كون اللون الأسود هو اللون التقليدي.
  • السبورة المغناطيسية: يتم تصنيعها من الفولاذ وعليها طبقة من الخزف المغناطيسي، مع تزويدها بمكان لتخزين الطباشير والمحايات، ويعتمد عليها الكثير من الأشخاص، كما يفضلها قطاع كبير من المستخدمين، بالمقارنة بالأنواع الأخرى.
  • السبورة البيضاء: يرجع أول ظهور لها في ستينات القرن الماضي، وتحتاج تلك السبورة للمناديل حتى يتم محو الكتابة المدونة عليها، وهي أيضًا من الأنواع التي يفضلها قطاع كبير من المستخدمين على مستوى العالم.
  • السبورة الذكية: عبارة عن سبورة بيضاء اللون تفاعلية باللمس، تشبه الأجهزة الذكية وتوفر للمستخدم العديد من خيارات الكتابة التي توفرها الأجهزة الذكية كذلك.
أنواع السبورات المستخدمة في المدارس
أنواع السبورات المستخدمة في المدارس

مزايا استخدام السبورة

لاستخدام السبورة بداخل الفصول بالعملية التعليمية، العديد من المزايا الرائعة التي يمكن إضافتها لطريقة التعلم، ومن أبرز المزايا الآتي:

  1. السبورة متوفرة في أي وقت وبتكلفة منخفضة بالمقارنة بالعديد من خيارات العرض الأخرى.
  2. يظهر استخدامها مع الطلاب بداخل الفصول كفاءة تربوية ملحوظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *