التخطي إلى المحتوى

عدد ساعات العمل في القانون السعودي 2021 اليومية التي يجب على جميع العاملين من الموظفين بالمملكة العربية السعودية، قضائها بمقر العمل في المملكة، حيث قام قانون العمل الذي يتم تطبيقه بالمملكة، بتحديد عدد الساعات اليومية للعمل، لجميع العاملين ممن يسري عليهم هذا القانون، وقد جاء قانون العمل لينظم العلاقة التي تربط بين العامل وصاحب العمل، وكذلك المقابل المادي وعدد الساعات اليومية التي يجب العمل خلالها بالإضافة إلى الإجازات المسموح للعامل الحصول عليها.

عدد ساعات العمل في القانون السعودي 2021

الإنسان هو أهم عنصر بمنظومة العمل والإنتاج، سواء بالمملكة العربية السعودية أو بأي دولة حول العالم، لهذا تحرص المملكة وجميع الدول المتقدمة على إشباع رغباته للحصول على أفضل إنتاج، وذلك من خلال تقديم المقابل المادي وعدد الساعات المعقول للعمل والإجازات وغيرها من المميزات التي يحصل عليها العامل أو الموظف لقاء عمله بالمؤسسة أو المنشأة أو المشروع، وقد جاء عدد الساعات المقرر العمل خلالها وفقًا للقانون المطبق بالمملكة العربية السعودية كالتالي:

  • قامت المملكة العربية السعودية، وفقًا للتعديلات التي أجريت على قانون العمل السعودي، بتخفيض عدد ساعات العمل اليومية إلى 8 ساعات فقط، ليصبح الحد الأقصى لإجمالي عدد الساعات المسموح العمل خلالها في الأسبوع هو 48 ساعة فقط، ويتم تطبيق هذا على جميع العاملين سواء بالقطاع الخاص أو القطاع الحكومي.
  • وتصبح عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان الكريم بعد التخفيض، 36 ساعة فقط في الأسبوع، وهذا هو الحد الأقصى لساعات العمل المسموح بها خلال شهر رمضان الكريم، ويتم تطبيق هذا بجميع القطاعات العام منها والحكومي.
عدد ساعات العمل في القانون السعودي 2021
عدد ساعات العمل في القانون السعودي 2021

آلية تنظيم ساعات العمل

أما بالنسبة لآلية تنظيم ساعات العمل اليومية بمقرات العمل الحكومية أو الخاصة، فقد أوضح قانون العمل السعودي والذي يتم تطبيقه بالمملكة، أن ساعات العمل اليومية يتم تنظيمها في المقرات كالآتي:

  • لا يسمح القانون بمواصلة العامل لعمله لفترة تزيد عن الخمس ساعات، ولكن يحصل العامل على فترات راحة تتخلل ساعات العمل على مدار اليوم.
  • فترة الراحة التي يحصل عليها العامل خلال يوم العمل لا تقل عن 30 دقيقة أو نصف ساعة، ويحصل عليها العامل لأداء الصلاة أو تناول الطعام.
  • لا يسمح وفقًا لقانون العمل الذي يتم تطبيقه بالمملكة العربية السعودية، بمكوث العامل بمكان العمل لفترة تزيد عن ال12 ساعة.
  • لا يقوم قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، باحتساب فترات الراحة التي يحصل عليها العامل، ضمن ساعات العمل الثمانية التي يقرها النظام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *