التخطي إلى المحتوى

راتب الدكتور الجامعي في السعودية 2021 من أهم القضايا التي تم الحديث عنها بالفترة الأخيرة، حيث جاء موضوع تحسين الرواتب التي يتقاضاها تلك الفئة وكذلك تثبيت العقود الخاصة بهم وفق الدرجات العلمية التي يحملها هؤلاء، على رأس الموضوعات التي تم الحديث عنها من المسؤولين بالمملكة مؤخرًا، وتعتبر جامعات المملكة من أقل الجامعات في الخليج العربي، من حيث الرواتب التي تقوم بمنحها للسادة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، هذا على الرغم من الدور الريادي الذي يقوم به المعلم الجامعي، والذي يقع على عاتقه تخريج طلاب على قدر من الكفاءة للانضمام لسوق العمل ومنافسة الأسواق العالمية.

راتب الدكتور الجامعي في السعودية 2021

يتقاضى الدكتور الجامعي بالمملكة الراتب الأقل، بالمقارنة بقيمة الرواتب التي تتقاضاها نفس الفئة بدول الخليج الأخرى، ويحصل الدكتور الجامعي بجانب الراتب الأساسي على عدد من البدلات التي شملت المسكن والمواصلات وغيرها، ويتقاضى الدكتور الجامعي وفقًا للتقارير الراتب التالي:

  • قيمة الراتب الذي يتقاضاه الأستاذ المساعد بالجامعات السعودية يعادل 9.650 ريال.
  • قيمة الراتب الذي يتقاضاه الأستاذ بالجامعات السعودية يعادل 13.952 ريال.
  • تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأخيرة بين دول الخليج من حيث قيمة الراتب الذي يتم منحه للدكتور الجامعي، بينما تأتي دولة الكويت في المرتبة الأولى، والتي تقوم بمنح أعلى رواتب لتلك الفئة.
  • تقوم المملكة بتطبيق سياسة تمييزية بين الكليات والدكاترة ولكنها لا تعتبر الأقل بين الدول المجاورة في قيمة الرواتب التي تقوم بمنحها.
  • يحصل الصيادلة على راتب إضافي بقيمة 50%.
  • يحصل الأساتذة في كلية التربية بالمملكة على 25% من علاوة الحاسب
  • يحصل  الأساتذة في كلية الطلب للعمل الإكلينيكي على علاوة بقيمة 20%.
  • صرح وزير التعليم السعودي، بنقل الرواتب التي يتقاضاها الدكتور الجامعي إلى النظام الحديث بدلًا من القديم، في سبيل تحسين قيمة الرواتب التي تتقاضاها هذه الفئة.
  • يتم العمل كذلك على تحسين قيمة الخدمات الإضافية والبدلات التي تمنحها المملكة لهذه الفئة من العاملين بها.
راتب الدكتور الجامعي في السعودية 2021
راتب الدكتور الجامعي في السعودية 2021

كم راتب الدكتور الجامعي المصري بجامعات المملكة

يرغب قطاع كبير من الحاصلين على درجة الدكتوراه في مصر، في الانتقال للعمل بالمملكة العربية السعودية، وتتقاضى تلك الفئة وفقًا للرواتب المعلنة الآتي:

  1. عمدت المملكة العربية السعودية بالفترة الأخيرة إلى تحسين قيمة الرواتب التي يتم منحها للدكاترة الجامعيين المصريين بالسعودية، وقامت الجهات المسؤولة بتقسيم الراتب إلى ثلاث أقسام كالتالي:
  2. الراتب الذي يتم منحه للمعيد يعادل 6650 ريال.
  3. يرتفع قيمة راتب المعيد مع البدلات إلى 12460 ريال.
  4. يحصل المحاضر على راتب بقيمة 8765 ريال.
  5. يرتفع راتب المحاضر مع البدلات ليصبح 15905 ريال.
  6. يحصل الأستاذ الجامعي على راتب بقيمة 12765 ريال.
  7. يرتفع راتب الأستاذ الجامعي مع البدلات إلى 20745 ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *