التخطي إلى المحتوى

عدد محافظات الكويت وأسمائها، حيث تعتبر دولة الكويت من أغنى الدول العربية، وهي تقع في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث تتشارك الدولة حدود جغرافية مع المملكة العربية السعودية، الدولة الأكبر من حيث المساحة في منطقة الخليج العربي، ومحافظات الكويت تم إنشائها للمرة الأولى وفقًا للمرسوم الأميري الذي تم إصداره في عام 1962 ميلاديًا وكان يحمل رقم 6، وتم وفقًا لهذا المرسوم، تقسيم دولة الكويت العربية إلى ثلاث مناطق رئيسية هي محافظات الدولة.

عدد محافظات الكويت وأسمائها

تضم دولة الكويت ثلاث محافظات فقط، حيث تم تقسيم الدولة إلى المحافظات بناء على المرسوم الأميري الذي تم إصداره بتاريخ 1962 ميلاديًا، وتم وفقًا للمرسوم الصادر وقتها بالإعلان عن المهام التي يجب على المحافظ القيام بها، كذلك تفاصيل تبعية المحافظ لوزارة الداخلية بالدولة وما يقع على عاتقه من مهام ومسؤوليات تتعلق بحفظ الأمن والنظام داخل المحافظة، وتضم الكويت ست محافظات هي:

  • محافظة العاصمة: تبلغ مساحتها 175 كيلو متر مربع ويقيم بها 502.099 نسمة، وبها نجد مقر الحكم والحكومة الكويتية، ويتبع تلك المحافظة جميع الجزر بالدولة بالإضافة إلى البحر الإقليمي والمياه الإقليمية.
  • محافظة الأحمدي: تقدر مساحتها بنحو 5.120 كيلو متر مربع ويقطن بها ما يعادل 648.313 نسمة، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح، وبها أغلب حقول النفط بالدولة.
  • محافظة الفروانية: تقدر مساحتها بنحو 204 كيلو متر مربع، وهي تضم 908.360 نسمة، وتضم المحافظة أكبر مجمع تجاري في الدولة بالإضافة إلى مطار الكويت.
  • محافظة الجهراء: تقدر مساحتها بنحو 11.230 كيلو متر مربع، وعدد السكان بها 420.674 نسمة، وهي أكبر محافظات الدولة من حيث المساحة، كما يتواجد بها المنطقة الزراعية بالدولة.
  • محافظة حولي:  تبلغ مساحتها 85 كيلو متر مربع، وهي تضم 738.881 نسمة، وهي من أكبر محافظات الدولة من حيث الكثافة السكانية.
  • محافظة مبارك الكبير: تصل مساحتها إلى 104 كيلو متر مربع وعدد السكان بها 210.475 نسمة وهي من أحد المحافظات بالدولة.
أسماء المحافظات بالكويت
عدد محافظات الكويت وأسمائها

تغييرات محافظات الكويت على مر التاريخ

خضعت محافظات الكويت على مر التاريخ منذ تم إنشائها وحتى الآن، لعدد من التغييرات الجوهرية التي جاءت بأوامر أميرية، تهدف في النهاية إلى إضافة المزيد من المحافظات، حتى ارتفع عدد المحافظات الكلي إلى 6 محافظات بعد أن كان العدد ثلاثة فقط:

  1. تم تعديل أحكام التقسيم الإداري لدولة الكويت في تاريخ 1979، وأضيف وفقًا للتعديلات محافظة رابعة باسم “محافظة الجهراء”.
  2. تم تعديل المادة الأولى من التقسيم الإداري للكويت في عام 1988، وأضيف بناء على التعديل محافظة خامسة هي محافظة الفروانية.
  3. تم وفقًا للمرسوم الملكي الذي تم إصداره في عام 1999 بدولة الكويت، إضافة محافظة سادسة بالدولة تم اسم “محافظة مبارك الكبير”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *