التخطي إلى المحتوى

منصة إحكام الإلكترونية هي منصة تابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية ، حيث يتم تقديم الطلبات إلكترونياً سواء كانت طلبات تملك العقارات أو طلبات تعديل ومن الممكن أيضاً متابعه حجج الإستحكام، حيث أن أهداف المنصة هي مساندة اللجان في سبيل تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة والجودة، بالإضافة الى الموثوقية والشفافية، وتهدف تلك المنصة الى تسريع إجراءات إصدار التوصيات والقرارات والربط بين وبين الجهات الأخرى من أجل إتمام إجراءات التملك بأسرع وقت وأقل جهد للمستفيد، حيث تعد تلك الخدمة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

منصة إحكام الرقمية

يتم تقديم طلبات التملك عبر منصة إحكام الرقمية ويتم مراجعة الطلبات والبت فيها عبر اللجان المختصة، من ضمن تلك اللجان وزارة العدل السعودية و وزارة المالية ووزارة الشئون البلدية والقروية، والعديد من الوزارات الأخرى التي تعتبر مسئولة عن مراجعه الأوراق المقدمة من قبل المستفيد، حيث أنه لا يسمح بتملك العقارات المقامة على أراضي الدولة، وسوف نعرض عليكم طريقة تقديم طلب تملك عبر منصة إحكام الرقمية .

طلبات تملك العقارات عبر منصة إحكام الرقمية 

قامت الهيئة العامة للعقارات في السعودية بوضع بعض الشروط لقبول طلب تملك العقارات للمواطنين السعوديين، حيث يتم إرسال الطلب إلكترونياً عبر منصة إحكام الرقمية ومن ضمن تلك الشروط هي ان يكون قد تم تقديم الطلب في الفترة بعد 1442/5/5  الموافق 2020/12/20 ميلاديا ً بالإضافة الى عدم صدور حكم قضائي سابق مكتسب الصفة النهائية وألا تنفي المخططات التنظيمية أو المصورات الجوية وجود إحياء بالعقارات محل طلب التملك يسبق أمر المنح من الإحياء الصادر  بموجب الأمر السامي الملكي رقم 21679 بتاريخ 9/11/1387 هجري. وألا يكون العقار قد وقع ضمن المناطق التي لا يسمح بإكتساب ملكيتها مثل أراضي الدولة وحدود الحرمين الشريفين والأراضي الساحلية وخلافه ، وللتقدم بطلب تملك يمكنك إتباع الآتي :

  1. الدخول الى منصة إحكام الرقمية .
  2. إنشاء حساب جديد عبر المنصة .
  3. الضغط على خيار تقديم طلب .
  4. يتم بعد ذلك ملئ البيانات المطلوبة في نموذج الطلب وإرفاق الأوراق المطلوبة وهي : التقرير المساحي وجدول بيانات الأرض ومخطط بصيغه Shape file يشمل حدود الأرض وملف أوتوكاد بصيغة DWG  للكروكي المرفوع 2013 .
  5. مراجعة أحد المكاتب الهندسية المعتمدة من قبل الأمانات والبلديات لكي تتوجه برفع مخططات الرفع المساحي (في حالة الطلبات الجديدة أو إستكمال إجراءات خاصة  بطلب سابق ) .
  6. متابعة الطلب وما وصل إليه عبر منصة إحكام بواسطة رقم الطلب .
  7. يتم مراجعة الطلب من قبل اللجنة في خلال 60 يوماً ثم يتم إصدار قرار اللجنة بالقبول أو الرفض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *