التخطي إلى المحتوى

كيفية حصول المطلقات على حقوقهن من خلال صندوق النفقة، والخطوات المتبعة في تلك الحالة، تم توضيحها من قبل “شروق الجدعان”، مدير عام صندوق النفقة بوزارة العدل، والتي كشفت خلال اللقاء التلفزيوني الذي أجرته، تحت اسم “يا هلا”، والذي يتم إذاعته من خلال القناة الفضائية “روتانا خليجية”، الخطوات التي يمكن للمطلقات اتباعها، للحصول من خلالها على النفقة المستحقة بصورة شهرية.

كيفية حصول المطلقات على حقوقهن

صرحت الجدعان خلال اللقاء التلفزيوني الذي تم إذاعته من خلال فضائية روتانا خليجية، أن صندوق النفقة يساعد المطلقات بشكل كبير في الحصول على النفقة المحددة بصورة شهرية منتظمة، وكشفت الجدعان خلال التصريحات، عن كم المعاناة التي شهدتها أغلب المطلقات قبل إنشاء الصندوق، حيث عانت تلك الفئة من طلب حقوقهن وتكرار المتابعة التي قد تستمر لفترة طويلة على الرغم من حصول المطلقة على صك الحكم.

حيث أرجعت الجدعان هذا إلى وجود الكثير من المنفقين المماطلين والمتلاعبين، هذا بالإضافة إلى طول الفترة المخصصة للمطالبة، وأوضحت الجدعان الآلية التي يمكن للمطلقات من خلالها، الحصول على النفقة عبر الصندوق بصورة منتظمة، حيث صرحت بأنه يجب على المطلقة تقديم الطلب من خلال اتباع الآتي:

كيفية حصول المطلقات على حقوقهن
كيفية حصول المطلقات على حقوقهن
  • تقوم في بداية الأمر بالدخول على بوابة ناجز الإلكترونية، لتقدم من خلالها طلب بتنفيذ صك حكم النفقة، ويجب أن تقوم بتلك الخطوة بمجرد حصولها على صك الحكم مباشرة.
  • تقوم بمجرد وصول الطلب المقدم للصندوق، بالتوجه لمتابعة الطلب مباشرة.
  • تقوم المستفيدة من خلال الإجراءات، بالحصول بصورة مستمرة ومنضبطة على النفقة التي يتم صرفها شهريًا، دون الاهتمام بدفع المنفق أو تأخره.
  • حيث يقوم الصندوق يوم 1 شهريًا بإخطار المنفق بضرورة السداد مع عرض وسائل السداد المتاحة، ليتم الدفع للمطلقة يوم 5 من كل شهر.
  • يتم إثبات الفاتورة بحق المطلق في حالة تأخره عن السداد، بينما يقوم الصندوق بالدفع عنه للمطلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *