التخطي إلى المحتوى

طريقة تقديم شكاوى تأخير الرواتب قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيحها عبر حسابها الرسمي، حيث كشفت الوزارة من خلال التقرير الذي قامت بنشره، أنه يمكن للموظف أن يقوم بتقديم عدد من الشكاوى عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية أو مكتب العمل السعودي، حيث تتيح الوزارة من خلال منصتها الإلكترونية، إمكانية تقديم الشكوى ومتابعتها بكل سهولة وبخطوات بسيطة، كما كشفت الوزارة عن الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها لدعم الشكوى المقدمة من الموظف.

طريقة تقديم شكاوى تأخير الرواتب

كشفت وزارة الموارد البشرية بالمملكة من خلالها موقعها الإلكتروني، أن شكوى تأخر الرواتب من أبرز أنواع الشكاوى المسموح للموظفين بتقديمها، ويجب في تلك الحالة أن تكون فترة تأخر صرف الرواتب تعادل على الأقل الثلاث شهور، كما يمكن تقديم الشكوى في حالة قيام رؤساء العمل، بتكليف العامل بعمل تختلف طبيعته عن المطلوب، ويتم تقديم الشكوى وفقًا للآلية التالية:

  • تقديم الشكوى متاح وفقًا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يتم من خلال البوابة الإلكترونية التابعة للوزارة، بحيث يتم تقديم الشكوى إلكترونيًا، ويمكن متابعتها من خلال المنصة.
  • يمكن للموظف المقدم للشكوى متابعتها مع مكتب الشكاوى في حالة عدم الرد عليها، وذلك من خلال الحضور لمقر الوزارة أو من خلال مركز الاتصال الموفر، بحيث يقوم الموظف بتقديم رقم الشكوى للموظف المسؤول ومتابعة الأمر.

أنواع الشكاوى

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة، عن قائمة الشكاوى التي يمكن للعامل تقديمها في حق جهة العمل التي يعمل لديها، وشملت القائمة الآتي:

  • تأخر الرواتب لفترة 3 شهور أو أكثر.
  • التكليف بعمل مختلف عن طبيعة العمل المتفق عليه، والمذكور في العقد الموقع.
  • سوء المعاملة من رؤساء العمل والمسؤولين.
  • مخالفة إحدى الشروط المذكورة في العقد الموقع عليه بين العامل وصاحب العمل.
  • عدم التزام صاحب العمل بتوفير مسكن، مع استثناء الحالات التي لم يتم الاتفاق فيها على توفير مسكن أو لم تكن المنشأة من بين شركات تأجير العمالة.
تقديم الشكاوى
طريقة تقديم شكاوى تأخير الرواتب

الأوراق المطلوبة لتقديم الشكوى

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، عن قائمة الأوراق والمستندات التي يجب على مقدم الشكوى تقديمها لدعم الشكوى المقدمة، وهي تشمل:

  1. عقد العمل أو ما يثبت العلاقة العمالية.
  2. الأوراق والمستندات التي تدعم موقف العامل فيما يخص النزاع.
  3. هوية مقدم الشكوى وما يثبت صفته.
  4. تقديم صك الوكالة في حالة كان المتقدم بالشكوى وكيل ولم يكن صاحب شكوى.
  5. يجب أن يكون مدرج بصك الوكالة أحقية مراجعة الوكيل لإدارة التسوية الودية وأن يكون له الحق كذلك في الإبراء والصلح والتنازل.
  6. تقديم كامل المستندات المطلوبة والتي توضح “رقم المنشأة ورقم السجل المدني ورقم الهاتف ورقم الشكوى”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *