التخطي إلى المحتوى

ردّت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، على سؤال أحد المستفيدين يريد معرفة شروط عمل المشترك بالتأمينات في أكثر من وظيفة بالقطاع الخاص 1444هـ، بهدف تحسين الدخل في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات في المملكة.

شروط عمل المشترك بالتأمينات في أكثر من وظيفة بالقطاع الخاص 1444

وردت المؤسسة على سؤال المستفيد الذي يرغب في معرفة شروط عمل المشترك بالتأمينات في أكثر من وظيفة بالقطاع الخاص 1444هـ، إذ قال “هل لا مانع لديكم إذا توظفت في شركة جديدة وراتب أقل من الشركة الأساسية التي أعمل لديها والشركتان تخضعان للتأمينات ولكن لتحسين الدخل وليس خدمة؟”.

وأوضحت التأمينات أن “نظام التأمينات يُجيز عمل المشترك لدى أكثر من صاحب عمل في القطاع الخاص، ويحسب اشتراك واحد بمجموع الأجور التي يتقاضاها من أصحاب العمل، ولا بُد من الرجوع إلى عقد العمل واللائحة الداخلية للمنشأة للتأكد من عدم اشتراط الجمع بين وظيفتين.

شروط عمل المُشترك بالتّأمينات في أكثر من وَظِيفة بالقِطاع الخَاص 1444

التأمينات ترد على تساؤل مواطن يعمل في الحكومة

ورد حساب العناية بالعملاء التابع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، على تساؤل أحد المستفيدين الذي قال “أنا حاليًّا موظف حكومي ولدي نحو 6 سنوات خدمة بالقطاع الخاص جرى ضمها في وقت سابق بنظام تبادل المنافع، متسائلا: “هل أستطيع الآن وأنا على رأس العمل فك هذا الضم للخدمة وصرف مستحقات المدة؟”.

وأكد الحساب أنه من الممكن صرف المستحقات في حال الانتقال إلى عمل يخضع لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية، مع وجوةد مدة اشتراك أقل من 12 شهرًا، أو ضم الخدمة في حال كانت المدة المسجلة 12 شهرًا وأكثر.

شروط صرف معاش العجز غير المهني

وحددت مؤسسة التأمينات الاجتماعية شروط صرف معاش العجز غير المهني، وهي على النحو التالي:

  • أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن 60 عامًا، وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام.
  • توفر مدة اشتراك لا تقل عن عام متصلة أو عام ونصف العام متقطعة.
  • إذا حدث العجز والمشترك غير خاضع للنظام فإنه يستحق معاش التقاعد دون انتظار بلوغه سن 60 عامًا متى بلغت مدة اشتراكه الفعلية 120 شهرًا فأكثر أو 60 شهرًا بإضافة مدة اعتبارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.