التخطي إلى المحتوى

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية 1443 لمختلف المشروعات والفرص الاستثمارية الموجودة بالمملكة، حيث قامت حكومة المملكة بالفترة الأخيرة، بالاهتمام بالمشروعات الاستثمارية التي تدار من قبل عدد من المستثمرين الأجانب بالبلاد، وتحرص المملكة من خلال تلك الجهود، على تعزيز القطاع الاستثماري بالدولة، وتعزيز الدور الذي يقوم به المقيمين، فيما يتعلق بالاستثمار المحلي والأجنبي بالمملكة، ولكن الجهات المسؤولة بالمملكة، تقوم بتنظيم تلك الخدمة من خلال مجموعة من الشروط والضوابط التي تم وضعها والتأكد على تطبيقها من الجهات المسؤولة.

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية 1443

قامت المملكة العربية السعودية، بوضع مجموعة من الشروط والضوابط التي يتم من خلالها، تنظيم أنشطة الاستثمار الأجنبي بالمملكة، حيث يتم من خلال تلك الشروط، تنظيم مشاركة المستثمرين الأجانب في إدارة المشروعات المختلفة بالدولة، وقد جاءت تلك الشروط وفقًا لما تم إعلانها كالتالي:

  • أن يكون النشاط الذي سيتم مزاولته من قبل المستثمر الأجنبي، قد تم إضافته من قبل الحكومة بالسعودية في القائمة المحددة للأنشطة المسموح بها.
  • أن يكون المستثمر الأجنبي على درجة عالية من المهارة، ويكون مؤهل لما هو مقبل عليه.
  • يجب أن يكون المتقدم عاقل وطبيعي وذو خبرة في المجال المتقدم للاستثمار فيه.
  • أن يكون المجال الذي سيتم الاستثمار فيه، متوافق مع جميع الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي قامت المملكة العربية السعودية بعقدها مع مختلف الدول الأخرى.
  • ألا يكون للمستثمر أي صحيفة جنائية في بلده الأم.
  • ألا يكون قد تم صدور أي محاكمات نهائية ضد المستثمر في أي من القضايا المتعلقة بمخالفة الأنظمة في بلده الأم.
  • ألا يكون قد سبق وتم الحكم على المستثمري في أي جرائم تتعلق بمخالفات تجارية أو مالية، سواء ببلده أو بالمملكة أو في أي بلد أخرى.
  • أن يتمكن المستثمر من استخراج تصريح يتيح له مزاولة النشاط في أكثر من مكان بالمملكة العربية السعودية، على أن تكون مزاولة النشاط متوافقة مع جميع الشروط والأحكام الموضحة من الجهات المسؤولة بالمملكة.
  • يجب أن يكون المستثمر متقيد بجميع التعليمات الموضحة في الاتفاقيات الدولية واللوائح والأنظمة المعمول بها بالمملكة العربية السعودية.
شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية 1443
شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية 1443

عقوبات مخالفة شروط الاستثمار

تقوم الجهات المسؤولة بالمملكة، في حالة مخالفة أي من الشروط والضوابط التي تتعلق بالاستثمار الأجنبي، بتوقيع عدد من العقوبات على المستثمر المخالف في تلك الحالة، وقد جاءت العقوبات المعلن عنها من الجهات الرسمية كالتالي:

  1. يتم فرض غرامة بقيمة 500 ألف ريال.
  2. يمنع المقيم بصورة دائمة من الاستثمار بالدولة.
  3. في حالة حصول المستثمر على امتيازات، يتم إيقافها جميعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *