التخطي إلى المحتوى

بعد انتهاء ثلثي شهر رمضان 1442هـ، والدخول في العشر الأواخر من الشهر المبارك، زاد البحث عن دعاء ليلة القدر التي أوصى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبتحرّيها في هذه الأيام العشر، إذ إن إدراكها وثوابها يعادل أكثر من ألف ليلة أي أكثر من 83 سنة عبادة وصيام لله، عز وجل، ففيها خير كثير يدفع المسلمون إلى تحرّيها والدعاء فيها بكل خير للنفس والأهل والأولاد والوطن.

أفضل دعاء ليلة القدر

وعن أفضل دعاء ليلة القدر التي يمكن كتابتها في ورقة، وترديدها لنيل الثواب العظيم من الله، تبارك وتعالى، فهي على النحو التالي:

  • يا رب استودعك أولادي وذريتي يا من لا تضيع عندك الودائع، فاحفظهم يا الله من كل الآفات والشرور والعاهات، ونجهم من سوء الأسقام، واحفظهم من كل عين ومن شر كل حاسد وحاقد.
  • ربي أسألك الخير كله، ما كان قريبا مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا.
  • ومتعنا اللهم بأسماعِنا وأبصارِنا وقواتنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا.
  • ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللـهم أصلح لنا دينـَنا الذي هو عصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الّلهم إنا نسألُك فعلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.
    إذا أردت بقومٍ فـتنةً فتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحبك، وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حبك، يا رب العـالمـين.
دعاء ليلة القدر الذي أوصى به النبي

دعاء النبي في ليلة القدر

وهناك دعاء شهير أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، في ليلة القدر، وهو ما يلي:

  1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  2. ودعاء: اللهم إني استودعك ليلة القدر، اللهم إني استودعك كل دعوة دعوتها وفوّضتها إليك، يا ربّ إني أستودعك أيامي، يا ربّ أرني فيها ما يسرّ قلبي وابعد عني وعن أبنائي ما يضرنا.
  3. اللهم إن هذه الليلة خير لياليك، فارزق اللهم خير ما بعدها، وجنّبنا شره.
  4. اللهم اعتق رقابنا من النار وعوضنا عن أحزاننا وبدلها بفرحة تدمع لها عيوننا، اللهم بدل أقدارنا لأفضل حال، اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان.
  5. رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  6. ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  7. رب اغفر لي ولوالديَّ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *