التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة التعليم بالمملكة بالإعلان عن خطوات توزيع وتقييم درجات المواد الدراسية للمرحلة الابتدائية، وهذا طبقًا للائحة تقويم الطالب للسنة الدراسية الجديدة، وسوف نوضح فيما يلي هذه الإجراءات بالتفصيل، ثم سوف نوضح توزيع درجات المرحلة المتوسطة والثانوية أيضًا بعد ذلك.

خطوات توزيع وتقييم درجات المواد الدراسية للمرحلة الابتدائية

قامت الوزارة بوضع مجموعة ضوابط يتم بناء عليها توزيع وتقييم درجات مواد الدراسة في كل صفوف المرحلة الابتدائية، وذلك كما يلي:

الصفين الأول والثاني الابتدائي

قامت الوزارة بتوضيح أن التقييم للصف الأول والصف الثاني الابتدائي سوف يكون شفهي طوال السنة الدراسية.

الصف الثالث الابتدائي

ولكن تقييم الطالب في الصف الثالث الابتدائي سوف يكون شفهي وتحريري في مادة اللغة الإنجليزية ومادة اللغة العربية، وتحرير في مادة الرياضيات ومادة التوحيد والفقه ومادة العلوم، وشفوي في القرآن الكريم سواء تلاوة وحفظ، وتْحريري وعملي في مادة التربية الفنية، وشفهي في مادة الدفاع عن النفس ومادة المهارات الحياتية والأسرية.

الصف الرابع الابتدائي

سوف يكون تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي تحريري في مادة الرياضيات ومادة العلوم ومادة الدراسات الاجتماعية وأيضًا في مادة الفقه والتوحيد والحديث، وسوف يكون شفوي وعملي وتحريري في التجويد، وشفهي في القرآن الكريم، وتحْريري وعملي في مادة المهارات الرقمية واللغة الإنجليزية.

الصفين الخامس والسادس الابتدائي

التقييم سوف يكون تحريري في مادة الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية ومادة الفقه والتوحيد والحديث، وعملي وتحْريري وشفهي في التجويد، وتحريري في القرآن الكريم، وشفهْي وتحريري في مادة اللغة الإنجليزية والعربية، وتقييم تحريري وعملي في التربية الفنية والمهارات الرقمية.

توزيع الدرجة النهائية

وسوف توزع الدرجة النهائية في آخر السنة (100 درجة)، وتخصص منها 20 درجة للاختبار التحريري القصير، و40 درجة لاخْتبار آخر الفصل الدراسي، و40 درجة لمادة المهارات الرقمية (التطبيقات العملية)، و20 درجة لمادة الرياضيات والعلوم (المهام الأدائية)، و40 درجة للمهارات الرياضية والحركية في مادة التربية المدنية.

توزيع درجات المواد الدراسية للمرحلة المتوسطة

توزيع درجات مواد الدراسة في الصف الأول والثاني والثالث المتوسط يشبه توزيع درجات المرحلة الابتدائية من الصف الثالث الابتدائى حتى الصف السادس الابتدائي، إذ أعلنت وزارة التعليم في السعودية عن التوزيع التالي:

  • 10 درجات للمْهام الأدائية.
  • 10 درجات للمشاركة الصفية.
  • 10 درجات للواجبات المنزلية.
  • 10 درجات للاختبارات القصيرة.
  • 10 درجات للاخْتبار النهائي.
  • مجموع الدرجات 50 درجة.

الخطة الدراسية لنظام المقررات 1442 ثانوي

جاءت تلك الخطة كما يلي:

  • تبلغ خطة دراسة المرحلة الثانوية 200 ساعة دراسية.
  • تقسم ساعات الدراسة على البرامج مثل البرنامج التخصصي والبرنامج المشترك والبرنامج الاختياري.
  • الطالب يدرس 125 ساعة في البرنامج المشترك.
  • الطالب يدرس 65 ساعة في كل مسار من مسارات البرنامج التخصصي.
  • الطالب يدرس 10 ساعات على مقررين في برنامج الاختيار، وكل مقرر مقسم إلى مواد مهارية ومواد تخصصية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *