التخطي إلى المحتوى

خصائص تمويل سداد المديونية المعروفة باسم توحيد الديون، من الخدمات التي قام البنك المركزي السعودي بالإعلان عنها بالفترة الأخيرة وتوضيحها لجميع العملاء من المستفيدين من الخدمات المقدمة من البنك، حيث نشر البنك عبر موقعه الإلكتروني، أن سداد المديونية يندرج تحت الخدمات التمويلية التي توفرها الجهات المخصصة والبنوك للعملاء وفقًا لعدد من الشروط والضوابط التي من شأنها تنظيم الخدمة.

خصائص تمويل سداد المديونية

تقوم البنوك والجهات التمويلية المختلفة بالمملكة، بإتاحة تمويل جديد للعميل، يمكن استخدامه ليعيد من خلاله تسوية وترتيب الالتزامات التأمينية الحالية للعميل، ويقوم العمل بناء على هذا بالوفاء بالالتزامات المالية الشهرية التي تترتب على هذا التمويل، وتطلق الجهات المنظمة على المنتج التمويلي عدد من المسميات، كتوحيد المديونية أو توحيد التزامات المالية أو شراء المديونية.

ويتيح هذا المنتج التمويلي للعملاء إمكانية ترتيب وتوحيد الالتزامات المالية المتعددة، عن طريق جمع الديون وتوحيدها في صورة دين واحد، يقوم المستفيد بسداده في صورة عدد من الأقساط الشهرية، وبالتالي يتمكن المستفيد من سداد الدين بصورة تدريجية، وحمايته من التشتت بسبب كثرة الجهات التي يجب عليه السداد لها.

ويضع ساما عدد من الضوابط التي يتم من خلالها تنظيم الخدمة، بحيث لا يمكن للعميل في حالة تجاوز الأقساط المترتبة نسبة التحمل المسموح بها، الحصول على هذا النوع من التمويل، ويتم هذا وفقًا لمبادئ التمويل المسئول للأفراد، والتي تم توضيحها من قبل المركزي السعودي.

خصائص تمويل سداد المديونية
خصائص تمويل سداد المديونية

خصائص توحيد المديونية

جمع البنك المركزي السعودي الخصائص الخاصة بتوحيد المديونية أو تمويل سداد المديونية في عدد من النقاط، بحيث جاءت الخصائص التي تم الإعلان عنها كالتالي:

  • يتم توحيد جميع المديونيات التي قد تكون في صورة ديون أو قروض أو التزامات مالية على البطاقات الائتمانية، والحصول على تمويل آخر يمكن من خلاله سداد جميع المديونيات والبدء في سداده في صورة أقساط شهرية ميسرة.
  • تجنيب العميل للتشتت بين الديون، وذلك من خلال دمج جميع الالتزامات في صورة دين واحد لجهة واحدة، ويقوم العميل بسدادها بعدها.
  • المساعدة في تقليل تكلفة الديون، وذلك عن طريق إعادة تمويل الديون المتراكمة على البطاقات الائتمانية والتي قد يكون مترتب عليها هامش ربح مرتفع، يتسبب في ارتفاع إجمالي الديون المتراكمة.
  • المساعدة في تحسين التقرير الائتماني، فالأقساط الشهرية التي سيتم سدادها في حالة إعادة التمويل، أقل بكثير من تلك التي يقوم العميل بسدادها في حالة كثرة الالتزامات، مما يسمح للعميل بفرص أفضل للسداد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *