التخطي إلى المحتوى

كشف برنامج حساب المواطن على حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الإفصاح عن الدخل، من أهم الشروط التي يجب على التابع المسجل لدى التأمينات الاجتماعية، الالتزام بها، حينما يتم تحديد مصادر الدخل وتسجيلها بالبرنامج، وحساب المواطن أحد أهم البرامج التي أطلقتها الحكومة بالمملكة العربية السعودية، لتقوم من خلالها بتقديم الدعم المالي للمواطنين من أصحاب الدخول المنخفضة والمحدودة، من المتأثرين بتداعيات برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي كانت الدولة قد بدأت في تطبيقه منذ فترة.

تحديد مصادر الدخل في حساب المواطن

وأكد البرنامج، أنه على جميع التابعين المسجلين بالبرنامج، الالتزام بالإفصاح عن جميع مصادر الدخل، بما يضمن تسجيل كامل الراتب الوظيفي، بما في ذلك، التقاعد والتأمينات، وأوضح البرنامج ردًا على أحد لاستفسارات، أن إجمالي الراتب الذي سيتم الإفصاح عنه سيشمل العلاوات والبدلات.

ويقوم برنامج حساب المواطن بتحديد قيمة الدعم للمستفيدين المسجلين بالبرنامج بحسب مجموعة من الشروط والضوابط التي يتم مراعاة توافرها لدى الجميع، أبرزها أن تكون قيمة الدخل أقل من الحد المانع للصرف، بحيث يتم تحديد قيمة الدعم المقدم للمستفيدين المسجلين بالبرنامج بناء على قيمة الدخل.

تحديد مصادر الدخل في حساب المواطن
تحديد مصادر الدخل في حساب المواطن

ضوابط وتعديلات حساب المواطن

وكان برنامج حساب المواطن، قد أجرى في وقت سابق، عدد من التعديلات المتعلقة بالضوابط الجديدة للبرنامج، والتي شملت الفرد المستقل، وكان من بين التعديلات التي كشف عنها البرنامج، تعلق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، مع ضرورة إلزام الفرد المستقل، بتقديم ما يثبت استقلالية المسكن.

حيث أوقف البرنامج تسجيل المستفيدين الجدد بداية من تاريخ صرف الدفعة 28 من الدعم في مارس 2020، كما إلزام الفرد المستقل بضرورة تقديم المستندات التي تثبت استقلالية المسكن من “عقد إيجار موحد  أو صك ملكية أو مشهد إثبات سكن جامعي أو بأحد الكليات العسكرية أو المعاهد”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *