التخطي إلى المحتوى

تعديل نظام التقاعد المدني والتعديلات التي أجريت على نظام التقاعد العسكري تم نشرها بالجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية ضمن العدد الذي تم إصداره اليوم بالدولة، والذي تم من خلاله توضيح التعديلات التي أجرتها الجهات الرسمية على أنظمة التقاعد المطبقة على القطاع المدني والقطاع العسكري بالدولة.

تعديل نظام التقاعد المدني

أصدر مجلس الوزراء السعودي بجلسته الأخيرة، موافقة على إجراء عدد من التعديلات على المادة الخامسة والعشرون من نظام التقاعد المدني، والذي تم إصداره بتاريخ 29/7/1339، ويحمل رقم م 41، حيث جاء نص المادة بعد التعديل كالتالي:

المستحقون عن صاحب المعاش هم: الزوج أو الزوجة، والأم والأب، والابن والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، والأخ والأخت، والجد والجدة. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت، فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته.

على أن تقع مسؤولة تحديد “حالات اعتماد الفرد على صاحب المعاش، والتاريخ الذي يتم تخصيصه لصرف الاستحقاق والإجراءات المطلوبة لإثبات ذلك”، من قبل  مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد.

تعديل نظام التقاعد المدني
تعديل نظام التقاعد المدني

تعديلات نظام التقاعد العسكري

أما بالنسبة للتعديلات التي أجريت على نظام التقاعد العسكري بالمملكة، فقد جاءت خاصة بالمادة 23 من النظام، والتي تم إصدارها بمرسوم ملكي في تاريخ 5/4/1395 وتحمل رقم م 24، حيث جاء نص التعديل كالتالي:

المستحقون عن صاحب المعاش هم الزوج أو الزوجة، والأم والأب، والابن والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، والأخ والأخت، والجد والجدة.

ويشترط في حالة الابن والزوجة والبنت، أن يكون الشخص معتمد على صاحب المعاش عند وفاته في الإعالة، ليتم اعتباره مستحق، على أن يتم تحديده بمثابة معتمد في إعالته على صاحب المعاش من قبل إدارة المؤسسة العامة للتقاعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *