التخطي إلى المحتوى

تُعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية اهتماماً بمواكبة التطور التكنولوجي، وذلك بهدف السعي لتحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف لإحلال المعاملات الإلكترونية الذكية محل المعاملات الروتينية الورقية، وفي ذلك الشأن أطلقت الحكومة السعودية العديد من المنصات الإلكترونية وعلى رأسها منصة أبشر الإلكترونية، والتي يتمكن المواطنين السعوديين من خلالها من إنجاز العديد من الخدمات والاستعلام عن الكثير من الأمور في أي وقت ومن أي مكان، وفيما يلي ندعوكم متابعينا لتتعرفوا معنا على إجراءات وشروط تجديد جواز السفر السعودي عبر منصة أبشر الإلكترونية.

خطوات تجديد جواز السفر السعودي

يستطيع المواطنين السعوديين المسجلين على منصة أبشر الإلكترونية، تجديد جوازات السفر الخاصة بهم أو بأحد أفراد أسرهم إلكترونياً بمنتهى السهولة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من خلال تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  • من الصفحة التي ستظهر لك اختر الخدمات الإلكترونية، ومنها الجوازات، ثم اختر تجديد الجواز.
  • سينقلك الموقع لصفحة جديدة تتضمن بعض البيانات الخاصة بتجديد جواز السفر، اختر التالي من أسفل تلك الصفحة.
  • في الصفحة التالية، سجل البيانات المطلوبة الخاصة باسم صاحب الجواز ورقم الجواز، سجل البيانات ثم اضغط على تجديد الجواز.
  • سينتقل بك الموقع لصفحة أخرى مطلوب بها اختيار المدينة والفرع المرغوب استلام الجواز منه، سجل البيانات ثم اضغط على تجديد الجواز.
  • ستظهر لك صفحة تتضمن الصورة النهائية للجواز والبيانات، اضغط على تأكيد، ليظهر لك إشعار في النهاية بإتمام عملية التجديد بنجاح.

شروط تجديد جواز السفر السعودي

  1. سداد رسوم التجديد.
  2. وجود جواز السفر الخاص بالمواطن المُراد تجديد الجواز له.
  3. سداد كافة المخالفات المرورية المسجلة على صاحب الجواز.
  4. وجود صورة وبصمة للمواطن صاحب الجواز.
  5. وجود المواطن في الأراضي السعودية أثناء طلب تجديد الجواز.

يستطيع رب الأسرة تجديد جواز السفر لأي فرد من أفراد الأسرة ( للذكور الغير متزوجين وتقل أعمارهم عن 21 عام، وللإناث اللاتي تقل أعمارهن عن 21 عام.

ما هي رسوم تجديد جواز السفر السعودي؟

رسوم تجديد جواز السفر السعودي هي نفس الرسوم المُقررة على إصدار جواز السفر السعودي وهي 300 ريال على لمدة تصل 5 سنوات صلاحية عن كل جواز، بينما تصل الرسوم على جواز السفر السعودي الذي مدته 10 سنوات تصل رسومها إلى 600 ريال وفق دليل أبشر للخدمات الإلكترونية، مع مراعاة أن الخدمة لا تشمل الجواز المفقود أو التالف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *