التخطي إلى المحتوى

وجّه برنامج حساب المواطن الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، نصيحة لغير المؤهلين الراغبين في الاعتراض على عدم الأهلية، وذلك في محاولة من المسؤولين عن البرنامج لاستفادة أكبر عدد ممكن من المواطنين والمواطنات المستفيدين من هذا الدعم الذي يصرف شهريا في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وذلك عبر الحسابات البنكية للمستحقين.

برنامج حساب المواطن يوجه نصيحة لغير المؤهلين الراغبين في الاعتراض

ونصح برنامج حساب المواطن غير المؤهلين الراغبين في الاعتراض على عدم الأهلية بالتقدم بشكواهم قبل مرور 90 يومًا من ظهور نتيجة الأهلية، خصوصًا أن التقدم بطلب جديد غير متاح في الوقت الراهن، حيث جرى تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال البرنامج.

برنامج حساب المواطن يوجه نصيحة لغير المؤهلين

ثلاث حالات تظهر عند عرض نتائج الأهلية

وأوضح القائمون على برنامج حساب المواطن أن هناك ثلاث حالات تظهر عند عرض نتائج الأهلية، وهي كالتالي:

  • إعادة التسجيل: إذ علّق حساب المواطن استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم، ولا يوجد تاريخ محدد، علمًا أنه يجري مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.
  • معلق لإثبات الحالة: وهي جملة قد تظهر للمستخدم، فيما تتطلب التوجه إلى البوابة الإلكترونية عن طريق أيقونة تفاصيل الطلب ثم إدارة المرفقات، وإرفاق المستندات المطلوبة، وفي حال تم إرفاق المستند لا بُد من الموافقة عليه لتتم دراسة الأهلية.
  • غير مؤهل: فهناك كثير من المستخدمين تظهر لهم هذه الجملة وتتم تجاوز مدة الاعتراض 3 أشهر، ففي تلك الحالة لا يمكن إعادة تقديم الطلب في البرنامج مرة أخرى.

شروط الأهلية في حساب المواطن

ووضع برنامج حساب المواطن في السّعودية، عددًا من الشروط والضوابط للحصول على الدعم، أهمها ما يلي:

  1. ليس مقيمًا في أي من المراكز الإيوائية أو السجون.
  2. توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.
  3. لا بد من أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية، عدا حاملو بطاقة التنقل، وزوج المواطنة وأبناؤها، وزوجة المواطن.
  4. الإقامة بشكل دائم في المملكة العربية السعودية أثناء فترة الاستفادة من البرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.