الوزراء السعودي يعلن قرار هام بشأن مدة الإقامة في تأشيرات الزيارة عند الدخول لمرة واحدة

الوزراء السعودي يعلن قرار هام بشأن مدة الإقامة في تأشيرات الزيارة عند الدخول لمرة واحدة
خادم الحرمين الشريفين

كشف مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته الأخيرة، والتي كان قد ترأسها الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، خادم الحرمين الشريفين، عن قائمة بالقرارات الجديدة، التي تضمنت تعديلات بمدة الإقامة، في حال دخول المملكة لمرة واحدة، وأصبحت المدة 3 شهور، كذلك أجرى المجلس تعديلات جديدة على جدول هيكل التأشيرات لتصبح صلاحية تأشيرة المرور 3 شهور بالنسبة للزيارة والإقامة 96 ساعة وبدون رسوم، وكان خادم الحرمين الشريفين قد قام في بداية الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء اليوم، بمراجعة مضمون الرسالة التي وجهها رئيس المجلس الوطني للتجمع بغرض التجمع من أجل التنمية برفقة رئيس الدولة في جمهورية غينيا.

تعديل مدة الإقامة في تأشيرات الزيارة عند الدخول لمرة واحدة

كذلك حرص المجلس خلال الاجتماع على تضمين آخر مستجدات أعمال السياسة الخارجية للدولة، خاصة تلك المرتبطة بتوطيد العلاقات التي تربط بين المملكة وبين مختلف الدول الشقيقة، كذلك دعم العمل العربي المشترك وتعزيز التعاون الدولي بجميع المجالات، وتطرق المجلس خلال اجتماعه للكلمة التي كان ولي العهد قد ألقاها أثناء أعمال افتتاح النسخة الثانية من “قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، والتي كان قد تم عقدها بجمهورية مصر العربية، بجانب المساهمة بمبلغ مليارين و500 مليون دولار، بغرض دعم مختلف المشروعات والميزانية العامة على مدار 10 سنوات مقبلة.

ومن جانبه، كان الدكتور “ماجد بن عبد الله القصبي، وزير الإعلام المكلف، كان قد أوضح أن ثمن بالفعل، جميع مخرجات الدورة العادية التي تحمل رقم 31 لمجلس جامعة الدول العربية، كذلك قدر ما عكسته من توافق فيما يتعلق بالقضايا التي تهم المنطقة وجميع شعوبها، وما يساعد على مواجهة التحديات ويعزز من الاستقرار والأمن الإقليمي، وتضمنت قائمة القرارات التي كان قد كشف عنها المجلس اليوم الآتي:

تعديل مدة الإقامة في تأشيرات الزيارة عند الدخول لمرة واحدة
تعديل مدة الإقامة في تأشيرات الزيارة عند الدخول لمرة واحدة

أولاً:

تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث والتوقيع على الميثاق الطوعي بين الدول والأمين العام للأمم المتحدة لدعم الالتزام المتبادل والتضامن والقضاء على الاستغلال والاعتداء الجنسيين في منظومة الأمم المتحدة، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الإستراتيجية بين حكومة السعودية وحكومة الجمهورية الهيلينية.

ثالثاً:

تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع المجلس الدولي للتمور في شأن مشروع اتفاقية مقر بين حكومة السعودية والمجلس الدولي للتمور، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

تفويض وزير الثقافة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكولومبي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في السعودية ووزارة الثقافة في جمهورية كولومبيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً:

تفويض وزير العدل -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الماليزي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القضائي بين حكومة السعودية وحكومة ماليزيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً:

تفويض وزير الاستثمار -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة تركيا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سابعاً:

الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين وزارة السياحة في السعودية ووزارة السياحة في جمهورية البرازيل الاتحادية.

ثامناً:

تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة -أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأذربيجاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية ووكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في جمهورية أذربيجان في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تاسعاً:

تعديل مدة الإقامة في حالة الدخول لمرة واحدة لكافة أغراض تأشيرة الزيارة، لتكون (3) أشهر، وتعديل جدول هيكل التأشيرات لتكون صلاحية تأشيرة المرور للزيارة (3) أشهر ومدة الإقامة (96) ساعة، وبدون رسم.

عاشراً:

تعيين المهندس عبدالله بن سالم بن نوح، والمهندس أحمد بن عبدالوهاب عابد، ممثلين من القطاع الخاص من ذوي الخبرة والاختصاص في مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب.

حادي عشر:

الموافقة على تعيين على وظيفة (وزير مفوض)، وترقية إلى المرتبة (الرابعة عشرة)، وذلك على النحو التالي:

– تعيين ناصر بن محمد بن عطية الفريدي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

– ترقية حمود بن عيسى بن حمود الشريدة إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي الشؤون البلدية والقروية «سابقاً»، والصحة، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، والهيئة العامة للعقار، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، والهيئة العامة للنقل، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *