التخطي إلى المحتوى

تسعى المملكة العربية السعودية منذ سنوات إلى توطين العديد من الوظائف لتقليل نسبة البطالة، وزيادة الدخل القومي، فيما استثنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وظائف من توطين قطاع الترفيه في المملكة، خلال الأيام الماضية، وبالتالي يتم الاعتماد فيها على عمالة من الخارج.

الموارد البشرية تستثني وظائف من توطين قطاع الترفيه 1443

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الوظائف التي تم استثناؤها من توطين قطاع الترفيه 1443، هي:

  • عامل نظافة.
  • مشغلو الألعاب النوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية.
  • وعامل الشحن والتفريغ.
الموارد البشرية تستثني وظائف من توطين قطاع الترفيه 1443

 

توطين أنشطة ومهن بقطاع الترفيه

وأصدر المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا بتوطين أنشطة ومهن في قطاع الترفيه، بهدف توفير فرص وظيفية لأبناء وبنات المملكة وتعزيز إسهامهم في الاقتصاد البلاد، وشمل القرار توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية الترفيه العائلي بنسبة 70% وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100% بدءًا من 23 سبتمبر 2022م.

وأهم المهن المستهدفة هي: مدير فرع، ومدير قسم، ومشرف قسم، ومساعد مدير فرع، ومشرف صناديق المحاسبة، وخدمة العملاء، وأخصائي مبيعات، وأخصائي تسويق،.

المرحلة الثانية لتوطين التموينات والأسواق المركزية

وقد دخلت المرحلة الثانية لتوطين التموينات والأسواق المركزية، حيز التنفيذ، إذ أصبح العمل في منافذ البيع مقتصرًا على السعوديين بنسبة 100% في مهن مشرف قسم، كما تقتصر المرحلة على العمل في منافذ البيع بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهن: ومدير فرع، ومدير قسم، ومساعد مدير فرع.

وبدأ تطبيق هذه المرحلة بعد فترة سماح 360 يومًا من تاريخ نشر القرار في 25 صفر 1442 هـ، وفقاً للدليل الإجرائي لقرار توطين التموينات والأسواق المركزية.

ويشمل قرار توطين التموينات والأسواق المركزية جميع التموينات التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، والأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.

وجرى قصر العمل في منافذ البيع على السّعوديين بنسبة 100% وفي المرحلة الأولى من القرار وذلك في مهن محاسب زبائن، وخدمة العملاء ومشرف صناديق المحاسبة، وعلاقات العملاء والأمانات، وقصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 50% بمهنة مشرف قسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.