التخطي إلى المحتوى

المادة ١٨ من نظام التقاعد العسكري والذي تم الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية وتم تنظيم مشروع مرسوم ملكي لذلك، وتسري قوانين وأحكام نظام التقاعد العسكري على جميع العسكريين بالمملكة العربية، كما يحمل النظام التقاعدي العسكري العديد من المصطلحات العسكرية وتعريفها مثل كلمة العسكري والتي تطلق على كل شخص خاضع لنظم خدمة ضباط الجيش كما يخضع لخدمة أفراد ومواطني المملكة العربية كما يشتمل ذلك التعريف الضابط وضابط الصف، كما يبين النظام معني كلمة المعاش وهو مبلغ مالي يتم صرفه شهريًا للشخص المستحق أو صاحب المعاش .

المادة ١٨ من نظام التقاعد العسكري

تختص المادة 18 من نظام التقاعد العسكري بمعاش المصابين العسكريين، حيث يبين النظام جميع الشروط والقوانين التي يلتزم بها العسكريين بالمملكة العربية السعودية كما يوضح النظام جميع الحقوق الخاصة بهم، ويقسم النظام إلى عدة مواد كل مادة تشرح تبين قضية معينة بالتفصيل، وتنص المادة رقم 18 علي التالي :

  • أن معاش الأشخاص العسكريين المصابين بعجز كلي نتيجة أي عمليات حربية أو التعرض للأسر يساوي مرتب الرتبة العسكرية التي تعلو رتبته بدرجة واحدة .
  • أما في حالة تعرض الشخص العسكري إلى إصابة جزئية أو عجز جزئي مما أدي إلى لزوم فصلة من الخدمة العسكرية فيحصل هذا الشخص على معاش يقدر بأربعة أخماس راتب الدرجة الأعلى رتبة مباشرةً .

المادة 24 من نظام التقاعد العسكري

تختص المادة الرابعة والعشرون من نظام التقاعد العسكري بتوضيح حالات قطع المعاش من المستحقين من الأبناء أو أولاد الأبناء أو الأخوة، وتبين المادة 24 بأنه توجد بعض الاستثناءات التي قد تؤدي إلى التغاضي عن قطع المعاش استمرار المستفيد في الحصول على المعاش كالتالي :

  • يتم إيقاف المعاش للمستحقين من الذكور سواء كان الابن أو ابن الابن أو الإخوة في حالة وصولهم لسن 21 سنة ويتم الاستثناء في الحالات التالية :
  1. في حالة كون المستفيد  أحد الطلبة بالمدارس الثانوية أو العليا أو ما يناظرها ويشترط أن يكون المستفيد ملتزم بالدراسة ومنتظم وفي تلك الحالة يسمح له بالاستمرار في الحصول على المعاش حتي سن 26 سنة أو حتي التخرج .
  2. في حالة وجود ما يثبت إصابة المستفيد بأي حالة من حالات العجز الصحي الكامل الذي يثبت بقرار من الهيئة الطبية المختصة يسمح بحصول المستفيد على المعاش حتي يتم الشفاء ويزول العجز .
  • يتم وقف معاش الزوجة والبنت وبنت الابن والأخت في حالة الزواج، ويتم السماح باسترجاع الحصول على المعاش في حالة طلاق الزوجة أو الترمل .
  • يتم إيقاف المعاش في حالة حصول المستفيد على أحد الوظائف الحكومية الثابتة بالمملكة العربية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.