التخطي إلى المحتوى

يبحث عدد كبير من الأشخاص على التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030، أيًا كان من الطلاب أو غير ذلك ممن تخرجوا من الجامعات، وسبب ذلك هو التعرف على المعلومات التي ترشدهم لاختيار الدورات التدريبية التي يلتحقوا بها أو اختيار الجامعة، والتي سوف تساعدهم لكي يحصلون على فرص عمل مناسبة ووقتها يكون ذلك متوافقًا مع ما يتطلبه سوق العمل من وظائف.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

ضمن رؤية المملكة 2030، قام الخبراء بتوضيح تواجد عدة تخصصات قد تتطلب مستقبلًا موظفين وهذه التخصصات هي:

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

من أهداف رؤية المملكة 2030 هو تطوير البنية التحتية الرقمية والارتقاء بها بسبب دورها الكبير في بناء أنشطة صناعية متقدمة، إلى جانب جذب استثمارات خارجية والعمل على جعل الاقتصاد ينافس بشكل أفضل، ويمكن أن يتخصص الفرد في تلك المجالات عن طريق دراسة تخصص البرمجة وعلم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات وهندسة البرمجيات والهندسة الإلكترونية.

قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة

يساهم مجال التجزئة ضمن الناتج المحلي الغير نفطي بنسبة تبلغ 10%، أما مجال المنشآت الصغيرة فتبلغ مساهمته نسبة 20%، لهذا تتجه رؤية السعودية إلى رفع نسب المساهمة، عن طريق زيادة الناتج المحلي في القطاعين، وينتج عن ذلك تواجد فرص عمل أكثر في تلك القطاعات ويكثر الطلب عليها، ويمكن أن يتخصص الفريد في أيًا من هذين القطاعين عن طريق دراسة تخصص إدارة الأعمال والتسويق والاقتصاد والعلوم المصرفية والمالية والقانون ونظم المعلومات الإدارية.

قطاع النقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات

أهمية تلك المجالات تكمن في كون السعودية ترغب في زيادة الاستثمارات الغير نفطية، لهذا فهي تحاول تقوية دورها كحلقة وصل بين الثلاث قارات، إلى جانب أنها محاطة بمعابر مائية مهمة وذلك جعلها بوابة للعالم هامة، وذلك يستدعي جعل جودة هذا القطاع أفضل، ويمكن لمن يريد العمل في هذا المجال أن يدرس هندسة النظام والهندسة الصناعية وإدارة اللوجستيات إلى جانب سلاسل الإمداد والموانئ والنقل البحري.

القطاع المالي

هناك توقعات أن تكون التخصصات المالية من أهم التخصصات خلال الأعوام المقبلة في السعودية، بل وسوف يكون لها مكانة كبيرة ضمن أكثر التخصصات التي تطلب داخل المملكة بحلول 2030، وهذا ضمن سهي حكومة السعودية من أجل جعل الاقتصاد مطور، والعمل في ذلك القطاع يتطلب أن يدرس الفرد الاقتصاد والعلوم المصرفية والمالية والاستثمار والتمويل وإدارة المخاطر والتأمين والريْاضيات الاكتوارية والمالية.

الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة تخصص يكثر الطلب عليه بمرور الزمن في كل نواحي العالم، وليس داخل السعودية فقط، وهذا لزيادة التوجهات ناحية استبدال النفط والوقود بمصادر الطاقة النظيفة، ويمكن لكل من يهتم بهذا المجال أن يدرس تخصص الهندسة النووية والهندسة الكهربائية والطاقة المتجددة والهندسة الكيميائية.

قطاع التعدين

التوقعات تشير إلى تزايد الطلبات على العمل في التعدين، بعد توجه السعودية إلى التنوع الاقتصادي والصناعي، وتخصْص الجيولوجيا وهندسة التعدين أو فيزياء الأرض يتيح العمل في المجال هذا.

ما هي أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفياً بعد التخرج 2021؟

أفضل تخصصات الجامعة التي تطلب في الوظائف بعد التخرج تعتمد على ظروف وطبيعة الدولة التي يريد الأشخاص العمل والإقامة بها، وما يحتاجه سوق العمل داخل هذه الدولة من أيدي عاملة، وسوف نستعرض معكم عدة تخصصات مستقبلية هناك توقعات أن يزيد الطلب عليها في المملكة في المستقبل:

  • تخصص الروبوتات.
  • كذلك تخصص الذكاء الاصطناعي.
  • تخصص الواقع المعزز والواقع الافتراضي.
  • الطباعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.
  • كذلك التعليم بشكل إلكتروني.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي للنساء 2030

المرأة بالمملكة نجحت في أن تحصل على الرعاية والاهتمام الذي يناسبها، إلى جانب أنها باتت تتولى أعمال كثيرة، ومن التخصصات الهامة التي أصبحت مطلوبة للسيدات هي:

الطب البشري

إذ أن نسب الأطباء داخل المملكة قليلة بل وهي فقط 16%، والطب البشري يصلح للرجال والسيدات، لهذا يجب الاهتمام بالأمر من أجل تكوين خط دفاع قوي من أطباء متخصصين من الجنسين.

علم القانون

يعتبر من العلوم المهمة للغاية، بل هو من المجالات المطلوبة، ويمكن للسيدات أن يعملن كمحامية أو في مؤسسة حكومية أو كمستشارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *