التخطي إلى المحتوى

طورت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية برنامج حساب المواريث الذي يُساعد في حساب الحق الشرعي لكل وريث بعد وفاة صاحب المال الأساسي، إذ يسهم البرنامج في تقسيم التّركة بين أفراد الأسرة بشكل سَهل ودون أي مشاكل أو تعقيدات.

خطوات استخدام برنامج حساب المواريث وزارة العدل السعودية

ومن الممكن استخدام برنامج حساب المواريث وزارة العدل السعودية لحساب التركة بشكل شرعي، إذ يمكن تحديد نسبة كل وارث باتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية.
  2. وننقر على الخدمات الإلكترونية، ونختار المواريث، ثم ننقر على حساب المواريث.
  3. ظهور صفحة البرنامج، وتحديد جنس المتوفي، ومبلغ التركة.
  4. الإجابة عن الأسئلة: هل الاب موجود؟، هل الجد موجود؟، هل الأم موجودة؟، هل الجدة موجودة؟، هل سبق له الزواج؟، وما عدد الزوجات الأحياء على ذمته؟، وهل يوجد أحفاد؟.
  5. ننقر على زر احسب، لظهور بها عدد الورثة ونصيب كل واحد منهم والملاحظات وأسباب تقسيم الميراث.
طريقة استعمال برنامج حساب المَواريث عر وزارة العدل في المملكة السعودية

كيفية عمل برنامج حساب المواريث

ويعمل برنامج حساب المواريث بالطريقة الشرعية المتعارف عليها في الإسلام وهي مستمدة من القرآن والسنة، ويعتمد حاسب المواريث على معادلات حسابية ورياضية طُوّرت عن طريق متخصصين في علوم الشريعة والدين وعلوم البرمجيات، ويعمل وفق الآتي:

  • يرث الأب سدس التّركة التي تركها المتوفي في حال كان للرجل أبناء ذكور أو إناث، كما يرث الأب كامل الميراث في حال لم يكن للابن المتوفي أي زوجة أو أبناء.
  • نصيب الذّكور من الميراث ضعف نصيب البنات، لكن هناك حالات ترث فيها البنت نصف التّركة وقد حدّدها الشرع بنصوص واضحة من القرآن والسّنة.
  • يرث الزوج نصف تركة زوجته في حال لم يكن لزوجته ولد منه أو من زوج آخر قبله، أو يرث ربع التركة إذا كان للزوجة ابن منه أو من زوج آخر قبله.
  • ترث الزوجة ربع تركة زوجها المتوفي في حال لم يكن له ولد منها أو من زواج آخر، ويوزع الباقي حسب المستحقين أو ترث الزوجة ثمن التركة إذا كان للزوج ولد منها أو من زواج آخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *